الوطن

لجنة البطالين تدعو لوقفة تضامنية اليوم بالأغواط

تضامنا مع 8 من أعضائها اعتقلوا تعسفا



دعت اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين، إلى تنظيم وقفة احتجاجية اليوم امام مقر محكمة الأغواط، وذلك ردا على سياسة التضييق التي لا تزال تطال منخرطيها، التي كانت آخرها اعتقال 8 نشطاء نظموا أول أمس وقفة تضامنية مع الناشط محمد رق الذي تم اعتقاله مؤخرا، مطالبة بالإفراج عنهم وتبرئتهم من كل التهم المنسوبة إليهم.
وأوضحت اللجنة، في بيان لها تسلمت "الرائد" على نسخة منه، أنه تم اعتقال النشطاء الثمانية، أمام محكمة الأغواط بطريقة تعسفية وغير قانونية، ووضعهم رهن الحبس الاحتياطي منذ الأربعاء الفارط، حيث سيمثلون اليوم أمام المحكمة، منددة بتلفيق جملة من التهم الواهية لهم، تتعلق بإهانة هيئة نظامية، ازدراء واحتقار القضاة، والتشويش والضغط على قرارات القضاة، إلى جانب التجمهر المسلح.
وأضافت ذات اللجنة، أن هذا الاعتقال يتزامن مع صدور تقارير من منظمات وهيئات حقوقية وطنية ودولية، أدانت التضييق على الحريات العامة، خاصة حق التظاهر السلمي الذي أصبح في نظر الإدارة جريمة يعاقب عليها، بالرغم من أنه حق منصوص عليه دستوريا وفي المواثيق الدولية التي صادقت عليها الجزائر، حسب البيان.
كما أدانت لجنة الدفاع عن حقوق البطالين، سياسة القمع والترهيب والاعتقال المنافي للقانون في حق نشطاء مكتب الأغواط، موضحة أن هذا التصرف يدخل في سياق حملة من الملاحقات البوليسية والمضايقات والمتابعات القضائية ضد النشطاء البطالين وكافة الحقوقيين والنقابيين، من أجل محاولة تكميم الأفواه، وإسكات الأصوات المطالبة بالحقوق الدستورية والشرعية.
وفي هذا الإطار، دعا ذات المصدر إلى الكف عن المعالجة الأمنية لمشاكل هي في الأساس اجتماعية، وإيقاف أسلوب الترهيب، والقمع البوليسي، والممارسات القمعية، والمتابعات القضائية في حق نشطاء لجنة البطالين في مختلف ولايات الوطن، مؤكدا أن هذا التعامل لن يزيد البطالين إلا إصرارا على النضال السلمي من أجل إفتكاك حقهم في العمل والعيش الكريم.
وفي الأخير، طالبت لجنة الدفاع عن حقوق البطالين، الإفراج الفوري عن المعتقلين وإطلاق سراحهم، مع تبرئة ساحتهم من كل التهم الملفقة والمنسوبة إليهم، داعية كل النشطاء والحقوقيين وكل الأحرار والشرفاء لوقفة تضامنية مع المعتقلين هذا الأربعاء أمام محكمة الأغواط على التاسعة والنصف صباحا.
منى.ب

من نفس القسم الوطن