الوطن

الجيش المغربي متواطئ في تجارة المخدرات وهو سبب النزاعات في المنطقة

قال إن فرنسا منحازة للرباط على حساب شعوب المنطقة، وزير الخارجية الصحراوي من الجزائر:


أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك أمس أن المخدرات الواردة للمغرب إلى دول شمال افريقيا هي المصدر الوحيد للنزاعات وعدم الاستقرار بالمنطقة داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة فرض عقوبات على المغرب لوقف هذه السموم الداعمة للجماعات الإرهابية كما حذر من تنظيم منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة المحتلة لتعارضه مع الشرعية الدولية.
كما تطرق الوزير الصحراوي لفرنسا واتهمها بالانحياز بشكل منهجي إلى المغرب الذي ضم هذه المنطقة في 1975 بعد رحيل الاستعمار الاسباني. ان فرنسا العضو في مجلس الامن الدولي تنحاز الرباط على حساب مصلحة شعوب المغرب”. مؤكدا أن “هذا الموقف يأتي عكس مسار التاريخ”.
وقال الوزير ولد السالك في ندوة صحفية بمقر سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية انه على الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي لإجبار المملكة المغربية على الوقف الفوري لتدفق المخدرات بطريقة هجومية ومحمومة من المغرب إلى دول الساحل والصحراء ودول شمال افريقيا وأشار نفس المتحدث ان تدفق المخدرات المغربية هو سياسية اجرامية تعتبر مصدرا للخلافات والحروب وعدم الاستقرار بالمنطقة وأكد نفس المسؤول ان تجار وبارورنات المخدرات يشكلون يشكلون شبكاتهم الاجرامية لتسريب المنتوج المغربي بتواطؤ مع الجهات الرسمية المغربية العسكرية والأمنية وخلص وزير الشؤون الخارجية الصحراوي إلى ان حكومة بلاده وجبهة البوليساريو تريد لفت انظار الرأي العام العالمي إلى تدفق المخدرات المغربية.
من جهة اخرى قال رئيس الدبلوماسية الصحراوية أن الموقف الافريقي الواضح والمتقدم من مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية هو موقف يعبر عن ارادة صادقة وتصميم حقيقي للقادة الأفارقة في العمل الجدي لإنهاء الاستعمار والقضاء على اخر معاقله بالقارة مشيرا إلى أن نقاشات القمة الأخيرة للاتحاد الافريقي أثبتت ان افريقيا لا تقبل سياسية المماطلة التي انتهجها مجلس الامن في التعامل مع الخلاف الصحراوي المغربي.
وطالب الوزير محمد السالك فرنسا التوقف عن معارضتها للشرعية الدولية كما جدد دعوة الحكومة الصحراوية لاسبانيا لتحمل مسؤولياتها التاريخية والأخلاقية لإنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ونفى نفس المسؤول تحويل المساعدات الانسانية الموجهة للشعب الصحراوي إلى وجهات اخرى مؤكدا ان المنظمات والدول المانحة تعلم هذا وخلص إلى ان ما نشر بهذا الخصوص في بعض وسائل الاعلام الموالية للسياسة الاستعمارية للمغرب لا يحمل الحقيقة وهدفه محاولة التأثير على الدول المانحة والمنظمات الانسانية الدولية.
كما عبر عن رفض حكومة بلاده إلى جانب الاتحاد الافريقي يعقد قمة لمنتدى كرايبس مونتانا بمدينة الداخلة المحتلة معتبرا أن الامر يعتبر اغتصاب للشرعية الدولية وشراء ذمم من طرف المغرب.
وفيما يتعلق بعقد منتدى كرانسمونطان، قال الوزير في تصريحه أن الاتحاد الافريقي والمجتمع المدني وكل المنظمات طالبت بمقاطعة المنتدى الذي يحاول المغرب تنظيمه بالتعاون مع المنظمة السويسرية كرانسمونطانا بمدينة الداخلة المحتلة في محاولة يائسة لتشريع الاحتلال وتسويقه. وأضاف في هذا الصدد أن الاتحاد الافريقي وجه نداءاً إلى المنظمة السويسرية المذكورة لإلغاء هذه التظاهرة التي تعارض وتخرق القانون الدولي ومن شأنها أن تفجر مواجهات في البلد وبين طرفي النزاع مع تأثيرات ذلك على مجهودات السلام الأممية- الافريقية الحالية.
ولد السالك: على الأمم المتحدة الإسراع في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية
كما دعا وزير الخارجية الصحراوي منظمة الأمم المتحدة إلى الإسراع في في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربي، وأكد الوزير محمد سالم ولد السالك الثلاثاء أن الشعب الصحراوي وحكومته ينتظران من المبعوث الأممي الخاص للصحراء الغربية كريستفور روس ومجلس الامن الإسراع في تنظيم إست فتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية "بشفافية وحرية وديمقراطية".
وقال ولد السالك أن الصحراوين حكومة وشعبا، يتطلعون إلى عودة قريبة للمبعوث الأممي كريستوفر روس للمنطقة، وينتظرون التقدم في تنفيذ المهمة التي أتت من أجلها المنظمة الدولية والتي خلقت بعثة لتطبيقها وهي مهمة لا تزيد على تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي بحرية وشفافية وديمقراطية". وأضاف أن هذه المهمة "واضحة" ووقع عليها الطرفان (الصحراء الغربية -المغرب) تحت إشراف الامم المتحدة ومنظمة الوحدة الافريقية سابقا (الإتحاد الإفريقي حاليا), مشيرا إلى أن هذه المهمة "لا تقبل التأجيل". وأوضح الوزير الصحراوي في سياق متصل، أن الصحراويين يريدون من مجلس الأمن الذي يعرض تقريره عن الصحراء الغربية في أبريل القادم "تحمل مسؤولياته تجاه القضية والكف عن سياسة المماطلة خاصة وأن المجلس الأممي هو الذي أسس بعثة المينورسو لإنهاء الاحتلال بالصحراء الغربية". وبعد ان ندد وزير الخارجية الصحراوي بالمناورات المغربية المعرقلة لتطبيق الشرعية الدولية, طالب من الأمم المتحدة الإسراع في وتيرة تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية "من خلال تحديد تاريخ استفتاء تقرير المصير لمنع التراجع وتعريض المنطقة من جديد إلى الخطر الأكبر".
أنس ح /م. ح

من نفس القسم الوطن