الوطن

الجزائريون "بؤساء" بسبب البطالة والتضخم

تقرير أمريكي يصنفها في المرتبة 45 عالميا كأكثر الدول بؤسا



أصدر امس تقرير "كاتو" الأمريكي للدراسات السياسية والاقتصادية، تصنيفه السنوي عن الدول الأكثر بؤساً في العالم؛ حيث احتلت الجزائر المرتبة الـ45 بين الدول الاكثر بؤساً في العالم من ضمن 108 دولة.
وكان السبب وراء وضع الجزائر في هذه المرتبة ضمن 108 دول حول العالم، هو ارتفاع معدل التضخم والبطالة. وقال المؤشر، إنه يبني النتائج والتصنيفات التي يصل إليها، بناءً على 4 عوامل أساسية، "مستويات البطالة، أسعار الفائدة، أسعار المستهلك، النمو الاقتصادي". ويرتب مؤشر "كاتو" للبؤس 108 دول بناءً على بيانات من "إيكونوميست إنتليجنس يونيت" وحسابات من أستاذ علم الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز "ستيف هانك".
ومن بين قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم جاءت الأردن في المرتبة السادسة والثلاثين، الجزائر الخامسة والأربعين، السعودية السابعة والأربعين، المغرب الـ 69، قطر الثانية والثمانين، البحرين الـ 91، والكويت في الترتيب الثاني والتسعين.
ومصدر البيانات المستخدمة للمؤشر هي من البنك الدولي، وحدة الاستخبارات الاقتصادية، وصندوق النقد الدولي والمكتب الوطني لإحصاءات العمل.
كما احتلت سوريا المرتبة الثالثة عالمياً، سابقة كل الدول العربية والإفريقية على مؤشر البؤس العالمي، ولذلك بسبب وصول معدلات البطالة بها إلي 63.90 نقطة.
كما أن الحروب والإضطرابات الاجتماعية والاقتصادية، هي السبب الأساسي في احتلال بعض الدول للمراكز الأولى في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا.
 واحتلت دولة فنزويلا المركز الأول كأكثر الدول بؤسًا في العالم، مسجلة 106.03 نقطة، وجاءت الأرجنتين في المرتبة الثانية، مسجلة رصيد 68.00 نقطة، حيث كانت أسعار المستهلك هي القاسم المشترك بين كلتا الدولتين، والذي قاد إلى احتلالهما المراكز الأولى.
وحلت أوكرانيا رابعًا وإيران خامسًا والبرازيل سادسًا، ثم ساو توم وبيرنسيب سابعًا، ثم صربيا في المرتبة الثامنة وجامايكا تاسعًا، ثم جنوب إفريقيا عاشرًا.
وجاءت سلطنة بروناي في مقدمة الدول الأقل بؤسًا في العالم، برصيد 4.94 نقطة، وخدمتها أسعار الفائدة في احتلالها لهذا المركز، تليها سويسرا والصين واليابان وتايوان.
وحلت الكويت في الدرجة الأقل بؤسًا، مقارنة بأشقائها العرب في المنطقة، حيث احتلت الكويت المرتبة 92 على العالم من أصل 108 دول في مؤشر "البؤس"، مسجلة 9.65 نقاط، أي أن درجة البؤس العامة قليلة جدًا.
محمد.أ

من نفس القسم الوطن