الوطن

التدخل العسكري في ليبيا من دون موافقة الجزائر له انعكاسات وخيمة

خبير فرنسي يؤكد أن استهداف "داعش" الأجانب هدفه "التخويف"


حذر امس خبراء فرنسيون من خطورة تدخل عسكري في ليبيا من دون تنسيق مع الجزائر وهو ما ترفضه، مؤكدا التقرير الذي اورده موقع "اتلنتيكو" الفرنسي ان الهجوم على الاجانب في ليبيا من طرف "داعش" يستهدف تحذير القوى الغربية من اثار التدخل العسكري.
 وقال امس فابريس بلانش مدير مجموعة البحث والدراسة للشرق الأوسط والمتوسط إنه لا ينبغي المغالاة في قدرة تنظيم داعش على زرع خلايا خارج نطاق سيطرته في سوريا والعراق، معتبرًا أن الخلايا المشار إليها انبثقت من جماعات أصولية تعهدت بالولاء لداعش. وتابع "حتى وإن تم إرسال مبعوث إلى ليبيا، فإن الاستراتيجية الليبية لهذه الجماعات الأصولية الأشبه بالمافيا تتمثل في استهداف الأجانب ليغادروا ليبيا، وظهر ذلك في أحداث القنصلية الأمريكية وسفارة فرنسا وسفارة الجزائر، وأخيرًا فندق (مؤمن) للأجانب". وأشار إلى أن هدف تلك التنظيمات هو السيطرة على السلطة والمحروقات بدفع الدول الغربية إلى التخلي عن أي شكل من أشكال التدخل في ليبيا وإظهار أن الوضع معقد وخطر على جنودهم.
وقال "إن ليبيا باتت تشبه أكثر فأكثر الصومال، وأنه بالتالي يمكن توقع أخطار مماثلة مثل شن غارات في بلدان مجاورة لها، فعبور المتوسط سيكون أصعب بالنسبة لهم، إلا أنه لا يجب استبعاد حدوث هجمات بحرية واحتجاز أفراد طواقم السفن كرهائن".
وأكد عدم استبعاده شن اعتداءات على منتجعات سياحية في تونس وعلى جزيرة جربا التي شهدت استهداف الجالية اليهودية في أبريل 2002.
وعما إذا كانت فرنسا مهددة بشكل خاص، أعرب الباحث الفرنسي عن اعتقاده أن بلاده على وجه الخصوص مهددة نتيجة تدخلها في مالي، فالجيش الفرنسي منع جماعات أصولية من الاستيلاء على العاصمة باماكو ومن إقامة دولة إسلامية في شمال البلاد.
وأشار إلى أن الحكومة الليبية المنبثقة من المجلس الوطني الانتقالي ميزت الشركات الخاصة بالدول التي شاركت في التحالف ضد القذافي، وأنه في هذا الإطار فازت مجموعة "توتال" النفطية الفرنسية بعقود كبرى في ليبيا، إلا أن الفوضى السائدة والهجمات على المنشآت النفطية تصعب من عمليات التنقيب وتؤدي إلى الإغلاق المنتظم للموانئ البترولية. وأكد أن داعش وتنظيمات إرهابية أخرى تستطيع مهاجمة فرنسا من ليبيا باستخدام العديد من التونسيين الذين شاركوا في معسكرات تدريب في ليبيا لمد المعارضة السورية بالمقاتلين، وبعضهم يحمل جنسيات مزدوجة وبإمكانه ارتكاب هجمات في الأراضي الفرنسية خاصة لو أقدمت فرنسا على ضرب معاقلهم في ليبيا. وعما اذا كان سعي وزير الدفاع الفرنسي لزيادة عدد العسكريين في مالي وحشد المجتمع الدولي من الممكن أن يفضي إلى تدخل عسكري في ليبيا، قال الباحث الفرنسي " إن الجنوب الليبي قد تحول إلى معقل للجماعات الارهابية يستخدم كقاعدة لشن هجمات في منطقة الساحل، وحتى الآن تم الاكتفاء بضربهم في مالي، إلا أن القضاء عليهم سيتطلب تدخلا في ليبيا، لا يمكن أن يتم إلا في إطار تحالف دولي يحظى بموافقة الأمم المتحدة وبمشاركة دول المنطقة وهي : الجزائر ومالي والنيجر وتشاد ومصر.
 محمد.أ

من نفس القسم الوطن