الوطن

"سوناطراك" تعزز شراكتها مع "بتروفاك" و"جنرال إلكتريك" من أجل الشيست

في إطار برنامج استثمار 70 مليار دولار أمريكي


أعلنت امس شركة "سوناطراك" عن توقيع اتفاقية شراكة مع المجموعة البريطانية "بتروفاك" تقضي بإنشاء شركة مختلطة في مجال المحروقات. وذكرت "سوناطراك"، في بيان بثته على موقعها الإلكتروني، أن الاتفاقية تأتي في إطار البرنامج الاستثماري المعلن عنه من جانب الوزير الاول عبدالمالك سلال مؤخرا والذي رصدت له الشركة مبلغ 70 مليار دولار أميركي لرفع القدرات الاستكشافية والإنتاجية في مجال المحروقات والغاز الطبيعي التقليدي والصخري خلال الفترة بين عامي 2015 و2020. وأشار البيان إلى أن الشركة الجديدة ستتولى القيام بالدراسات الهندسية وإنجاز مشاريع الطاقة، موضحا أن "سوناطراك" تحتفظ بنسبة 51 بالمائة من أسهم الشركة، فيما تؤول نسبة الـ 49 بالمائة لـ"بتروفاك".
من جانب اخر وقّعت الشركة الوطنية الجزائرية للتنقيب عن المحروقات "سوناطراك" مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية، بهدف إقامة شركة لتصنيع التجهيزات المستخدمة في صناعة النفط والغاز.
وتتولى الشركة بالخصوص إنتاج تجهيزات التنقيب والإنتاج، إضافة إلى توفير خدمات وتدريب في مجال النفط.
وفي هذا الإطار، أوضح وزير الطاقة يوسف اليوسفي أن "سوناطراك" تسعى للحصول على التكنولوجيا اللازمة لتسريع تطورها في إطار دولي يشهد تحوّلات في صناعة النفط والغاز، خصوصًا تراجع سعر برميل النفط إلى ما دون الخمسين دولارًا.
من جهته، اعتبر مدير "جنرال إلكتريك" لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط رامي قاسم أنه على "سوناطراك" القيام بدور مهم في المنطقة، وأن الشركة الأمريكية على استعداد لمواكبتها في نموّها.
 محمد.أ

من نفس القسم الوطن