الوطن

الجزائر تجند الأفارقة لإنقاذ أسعار النفط من الانهيار

اجتمعت بأعضاء منظمة البلدان الإفريقية بأديس ابابا

 

بادرت الجزائر إلى اجتماع ضم وزراء شؤون خارجية الدول الأعضاء في منظمة البلدان الإفريقية المنتجة للنفط لمناقشة وضعية وآفاق السوق النفطية. وأوضحت المنظمة أن وزراء شؤون خارجية الدول الأعضاء في منظمة البلدان الإفريقية المنتجة للنفط قد أكدوا خلال هذا الاجتماع الذي جرى مساء امس الاثنين "العمل معا من اجل ضمان تطور مستقر للتدفق الطاقوي وبالتالي توفير الظروف لإنعاش الاقتصاد العالمي".

وفي ذات السياق أكد الوزراء على مبدأ مواصلة تلك الجهود بالتنسيق مع نظرائهم الإقليمي والاقتصاد العالمي. كما أشار الوزراء إلى أن "استمرار هذا الوضع سيؤثر بشدة على آفاق الانتقال الطاقوي التي تشكل رهانا حاسما لضمان الوفرة الطاقوية على المدى الطويل". وتعتبر منظمة البلدان الإفريقية المنتجة للنفط منظمة شبه حكومية تم إنشاؤها سنة 1987 بلاغوس (نيجيريا) لتكون أرضية تعاون وتنسيق وتقاسم المعارف والكفاءات بين البلدان الإفريقية المنتجة للنفط. وتهدف هذه المنظمة إلى ترقية المبادرات المشتركة (و المشاريع) في مجال سياسات واستراتيجيات التسيير في جميع مجالات الصناعة البترولية بغية السماح للبلدان الأعضاء بالاستفادة من نشاطات استغلال هذه الموارد غير المتجددة. وتضم المنظمة حاليا 18 بلدا عضوا وهي الجزائر وجنوب إفريقيا وانغولا وبنين والكاميرون والكونغو وجهورية الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار ومصر والغابون وغانا وغينيا الاستوائية وليبيا وموريتانيا والنيجر ونيجيريا والسودان وتشاد.

بالموازاة قال مستشار وزير الطاقة ان انتاج الجزائر من النفط الخام الذي يبلغ حاليا 1.1 مليون برميل يوميا من المتوقع ان يبقى مستقرا. وأبلغ علي حاشد الصحفيين على هامش مؤتمر في لندن ان انتاج النفط الجزائري "سيبقى مستقرا في الاعوام القليلة المقبلة." واضاف ان الجزائر العضو بمنظمة اوبك تهدف الي تعزيز احتياطياتها وانتاجها في المستقبل. وتماسكت امس أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت فوق 48 دولاراً للبرميل مع تراجع الدولار الذي طغى على أثر تخمة الإمدادات العالمية في الوقت الذي يتساءل فيه المستثمرون عما إذا كان هبوط الأسعار الذي بلغ حوالي 60 % منذ جوان قد بلغ منتهاه. وارتفع برنت 15 سنتاً إلى 48.31 دولاراً للبرميل. وزاد الخام الأميركي سنتاً واحداً إلى 45.16 دولاراً للبرميل. فيما قال نائب الرئيس الأميركي جون بايدن لقمة أمن الطاقة في الكاريبي أول من أمس الاثنين إنه من المحتمل أن تظل أسعار النفط العالمية منخفضة خلال السنوات القليلة المقبلة. وقال بايدن للقمة: "الآن دون 50 دولارا للبرميل. ومن المحتمل أن تبقى منخفضة نسبيا على الأقل في الأجل القريب في السنوات القليلة المقبلة".

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن