الوطن

منظمة "العمل الدولية" تتوقع ارتفاع البطالة في الجزائر إلى 29.8 بالمائة

على خلفية تداعيات انهيار أسعار البترول

 

 

توقعت منظمة العمل الدولية، ارتفاع معدل البطالة في الجزائر إلى نسبة 29.8 بالمائة، خلاص السنة الجارية، مع تراجع كبير في نمو الأجور إلى 0.4 بالمائة، مقارنة بالسنتين الماضيتين أين تم تسجيل 29.5 بالمائة العام الماضي، و29.1 بالمائة في العام 2013.

وكشفت، منظمة العمل الدولية، أمس في تقرير لها أنها تتوقع ارتفاع معدل البطالة في صفوف الشباب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 29.8 بالمائة خلال هذا العام، على أن يبلغ معدل البطالة إجمالا بالمنطقة 11.7 بالمائة في العام الجاري، على أن يتراجع إلى نسبة 11.6 بالمائة في العام المقبل، مشيرة إلى أنها تتوقع أن يتراجع نمو الأجور بالمنطقة بنسبة 0.4 بالمائة خلال هذا العام، مقابل 0.5 بالمائة العام الماضي.

كما قالت إن عدد البطالين سيرتفع بذات المنطقة بمقدار 11 مليون على الأقل في غضون السنوات الأربع المقبلة، حيث أن التفاوت الاجتماعي في العالم سيتفاقم، خاصة وأن عدد العاطلين قد يتخطى 219 مليون شخص عام 2019. وأرجع التقرير، ارتفاع معدلات البطالة، بالمنطقة المذكورة، إلى عوامل عدة على رأسها انخفاض أسعار النفط التي وصلت حدود 47 دولار للبرميل، فضلا عن الصراعات والأوضاع الأمنية غير المستقرة التي تؤثر حسب المنظمة، على آفاق الاقتصاد في العديد من البلدان بالمنطقة، ويمكن أن تؤدي إلى تدهور أوضاعها المالية. وأدرج تقرير منظمة العمل الدولية، عدة بلدان يؤثر فيها انخفاض أسعار البترول بما فيها الجزائر، البحرين، العراق، إيران، ليبيا والسعودية، وقد يكون له آثار سلبية كبيرة على الإنفاق الاجتماعي، حيث توقع ذات المصدر، أن تسجل كل الدول المنتجة للنفط بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عجزا بالموازنة خلال 2015، بسبب انخفاض أسعار النفط، بخلاف الكويت التي من المتوقع أن تسجل فائضا بنسبة 11.1 بالمائة مقابل تراجعا من 21.9 بالمائة في العام الماضي.

منى.ب

من نفس القسم الوطن