الوطن

"داعش" وراء قوارب "الحراقة" من ليبيا

مسؤول ليبي يؤكد أن تأثيره خطر على الجزائر ويكشف

 

كشف امس رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، علي الترهوني ان "داعش" يقف وراء مراكب المهاجرين القادمة من ليبيا. ونقلت صيحفة ايطالية، في تقرير لها امس السبت، "إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يسيطر على الموانئ الليبية التي تنطلق منها مراكب المهاجرين غير الشرعيين إلى سواحل إيطاليا وقبرص".

وأضاف الترهوني، في تصريحات على هامش مشاركته في منتدى "دافوس" العالمي بسويسرا، إن "مقاتلي "داعش" استقروا في إقليم بنغازي"، وذلك بعد استيلائهم على مدينة درنا وإعلانها إمارة إسلامية، كما ذكر السياسي والاقتصادي الليبي البارز، أن أوروبا "تقلل من خطورة الوضع الليبي، بينما تتزايد المخاطر بشكل كارثي، كل شيء تم تدميره وتعد الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور هي طوق النجاة الأخير لإنقاذ ليبيا".  واختتم الترهوني، تصريحاته بأن تقدم "داعش" يشكل خطرا مباشرا لدول الجوار، تونس والجزائر ومصر، كما تراجع إنتاج النفط بمقدار الخمس مقارنة بما كان عليه في 2011.

وتأتي تصريحات رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي بعد يومين فقط من تصريح وزير الخارجية الإيطالي، باولو جنتيلوني، الذي ذكر فيه أن بعض الإرهابيين يمكنهم الوصول إلى إيطاليا عبر مراكب الهجرة غير الشرعية القادمة من ليبيا.

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن