الوطن

" الخضر" يرهنون حظوظهم في التأهل

غانا 1 - الجزائر 0

 

اخفق المنتخب الوطني لكرة القدم في خرجته الثانية في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تقام حاليا في غينيا الاستوائية وانهزم مساء امس الجمعة ضد منتخب غانا بهدف قاتل وقعه المهاجم جيان اسمواه في الوقت بدل الضائع في افتتاح الجولة الثانية من المجموعة الثالثة التي تقام في ملعب مونغومو.

أنهى المنتخب الوطني المرحلة الأولى بالتعادل حيث سيّر أغلب مجريات اللعب لصالحه وظهر أكثر تنظيما وتحكما في الكرة مقارنة بالمنافس الغاني الذي بدا متسرعا خاصة في الهجوم .

وبعد جس النبض دخل الفريقان في صوب المباراة وكانت المباردة من جانب رفقاء براهيمي عن طريق‪ ‬خطأ غير بعيد لصالح بلفوضيل  ثم ومحاولة غولام تمرّ جانبية عن مرمى برايما‪ ‬. وحاول اشبال المدرب غوركيف امتصاص حرارة الغانيين عن طريق التمريرات القصيرة السريعة ،رد عليها الغانيون في الد 10  لكنها  محتشمة عبر أفول عبر الرواق الأيمن تنتهي ضائعة.‪ ‬

(د 15)التسلل يحبط هجمة جوردان آيو بعد تدخل بوقرة على جيان‪  ‬وبعد مرور ربع ساعة من انطلاق اللقاء صار "الخضر" اكثر جرأة في الهجوم عن طريق بلفوضيل في(د 17) بلفوضيل الذي انطلق بالكرة لكنه يسيئ التمرير لبراهيمي على مشارف الـ18 متر.‪ ‬وكاد خطاء ارتكبه مجاني ان يكلفه غاليا في الدقيقة 21 عندما أخطاء إبعاد الكرة. وتوالت الأخطاء الدفاعية في منطقة المنتخب الوطني ففي د 25: غولام يسيئ إبعاد الكرة وهو ما كاد يكلف الجزائر غاليا أمام الثعلب أسامواه‪ ‬.ومع مرور الوقت توترت اعصاب اللاعبين مثلما حدث في( الد 30 ) عندما كاد يدخل بلفوضيل في شجار مع أكواه.وفي الد 35  بلفوضيل يموّه ويتلاعب على الجهة اليسرى، لكن بن طالب يبالغ ويضيع الكرة إلى التماس

وفي( د 39) نسج ثنائي ممتاز بين بلفوضيل الذي منح كرة على طبق لبراهيمي  لكن التوقيت السيئ وتدخل مانساح حال دون تتويج الهجمة‪ ‬.

وفي المرحلة الثانية تراجع مردود المنتخب الجزائري وعادت السيطرة لمنتخب غنا الذي كان يبحث عن هدف الفوز في عدة مناسبات . ففي د 47 توغل سريع لجوردان آيو على اليسار لكن تسديدته الضعيفة في أحضان مبولحي‪ ‬رد عليها مباشرة براهيمي دون خطر . لكن  وكاد منتخب غانا يفتح باب التسجيل في الد51 عن طريق أسامواه الذي رأسيته مرت جانبية .

و في د 53  وعن طريق  عمل ثلاثي رائع بين براهيمي بلفوضيل وفغولي لكن الأخير تأخر  في التسديد وفوت فرصة محققة‪ ‬.

 وواصل " بلاك ستارز" ضغطه في د 55: خطأ على أندريه آيو على بعد 30 مترا عن مرمى مبولحي‪ ‬مرت فوق الإطار .

   اندفاع عبد الرحمان بابا على اليسار.‪ ‬وحاول المدرب غوركيف إنعاش الهجوم بإقحام محرز وسليماني. وضيع محرز فرصة إفتتاح باب التسجيل في الدقيقة 75 عندما مرت كرته جانبية .

وضغط المنتخب الغاني بشكل رهيب أثمر بهدف جيان أسمواه في الدقيقة 90+3 بعدما تفوق على مجاني وأسكن الكرة في الشباك.

وهو الهدف الذي رهن حظوظ الخضر في التأهل إلى الدور الثاني حيث سيكون أشبال المدرب غوركيف أمام حتمية الفوز في اللقاء الثالث ضد السنغال.

 

زياد رامي

من نفس القسم الوطن