الوطن

التقشف لن يمس تمويل مشاريع الشباب

المدير العام لوكالة دعم وتشغيل الشباب "أونساج " محمد زمالي:

 

*الوكالة ستدعم 90 ألف مؤسسة مصغرة في 2015

 

كشف المدير العام لوكالة دعم وتشغيل الشباب "أونساج " محمد زمالي، عن عزم إدارته على تمويل 90 ألف مؤسسة مصغرة خلال 2015، نافيا أن تمس إجراءات التقشف التي أعلنت عنها الحكومة في وقت سابق، التشغيل في الجزائر، وقال انهم لم يتلقوا أي تعليمات بتخفيض دعم المشاريع.

وأوضح المدير العام لوكالة دعم وتشغيل الشباب "أونساج"، لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، بأنه على العكس تلقوا تعليمات بتشجيع الاستثمار وخلق المؤسسات المصغرة، معتبرا أن ذلك، يدخل في إطار تشجيع الإنتاج المحلي، من خلال خلق مشارع مصغرة، لامتصاص البطالة، موضح أن خلق الشركات والمؤسسات المصغرة هو تفكير في مرحلة ما بعد البترول والتقليص من التبعية لقطاع المحروقات لذا "فمن الضروري حاليا إنشاء أكبر عدد ممكن من الشركات والمؤسسات المنتجة في بلادنا".

وكشف ذات المتحدث عن عزم وكالات التشغيل، عن خلق 90 ألف مؤسسة مصغرة خلال سنة 2015 منها 60 ألف مؤسسة في إطار برنامج الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب "أونساج و30 ألف في إطار برنامج الصندوق الوطني للتأمين على البطالة " كناكّ "، موضحا أنه ومنذ خلق الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب سنة 1997 موّل البرنامج 333 ألف مؤسسة مصغرة التي ساهمت بدورها في خلق 830 ألف منصب شغل.

وأضاف محمد زمالي، أن قانون المالية الجديد لسنة 2015 فتح المجال والفرص أمام الشباب فيما يخص النظام الجبائي الذي سيشجعهم على خلق مؤسساتهم المصغرة الخاصة بنظام ضرائب موحد فيما يخص المشاريع التي لا يتعدى رقم أعمالها 10 ملايين دينار. 

للإشارة فإنه وبعد إعلان الحكومة عن إجراءات ترشيد النفقات العمومية تخوف الشباب العازمين على إنشاء مؤسساتهم المصغرة من توقف وكالة دعم وتشغيل الشباب تمويل المشاريع وأن تطال سياسة التقشف قطاع التشغيل، سيما الذين أكملوا ملفاتهم وينتظرون فقط القرض البنكي. 

منى.ب

من نفس القسم الوطن