الوطن

مجلس قضاء العاصمة يفتح ملف إرهابيين يشتبه في انتماءهما إلى تنظيم "القاعدة في المغرب العربي الإسلامي"

أحدهما يحمل الجنسية الليبية

 

 

يمثل اليوم، أمام مجلس قضاء الجزائر العاصمة، إرهابيان أحدهما يحمل الجنسية الليبية والآخر جزائري، يشتبه في انتماءهما إلى تنظيم "القاعدة في المغرب العربي الاسلامي"، حيث وجهت لهم تهم تتعلق بمحاولة ارتكاب جرائم قتل عمدي ما بين 2007 و2012 بوسط البلاد وشرقها، وشارك المشتبه فيهما المتهمان بانتمائهما إلى منظمة "القاعدة في المغرب العربي الاسلامي" في هجوم مسلح ضد دورية للحرس البلدي بمنطقة ايت سعادة بتيزي وزو سنة 2008 حسب قرار الإحالة. 

وقد توبع المتهمان علاوة على جنايات محاولة القتل العمدي بتهم تشجيع وتمويل جماعة إرهابية تنشط في تبسة وضواحيها منذ سنة 2007، كما توبع المتهمان بجناية الانخراط في جماعة إرهابية مسلحة غرضها بث الرعب في أوساط السكان وخلق جو انعدام الأمن علاوة على جنح التزوير واستعمال المزور إذ تبث أن الرعية الليبية كانت تنتقل بهوية مزورة حتى لا يتم اكتشاف أمرها، وحسب المصدر ذاته فقد تم توقيف أحد المتهمين وهو جزائري الجنسية سنة 2012 في حالة تلبس وهو بصدد نقل المتهم الثاني الذي يحمل الجنسية الليبية على متن سيارته من وسط مدينة تبسة لتوصيله إلى معاقل الجماعات الإرهابية بالمنطقة المسماة "بوجلال العلقة المالحة" الواقعة بضواحي ولاية تبسة. 

وقد اعترف المتهم ش. سعد المكنى أبو لبابة عبد الغفار أنه" ينشط ضمن التنظيم الإرهابي المسمى بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ سنة 2007 وأنه شارك في التخطيط للاعتداء المسلح الذي استهدف مفرزة الحرس البلدي بتيزي وزو سنة 2008، أما فيما يخص المتهم الثاني ع. يونس فقد أتبث التحقيق أنه نقل "مادة المونترات التي تستعمل في صناعة المتفجرات على مرحلتين من تونس إلى الجزائر وكذا قيامه بنقل عناصر إرهابية على متن سيارته من الجزائر نحو تونس". 

خولة. ب

من نفس القسم الوطن