الوطن

يجب إشراك الجزائر في حال فشل حوار جنيف حول ليبيا

فدريكا موغيريني أمام نواب الاتحاد الأوروبي:

 

دعت مسؤولة في الاتحاد الاوروبي إلى ضرورة اشراك الجزائر ببذل كل ما يمكن فعله في حال فشل حوار جنيف الذي انطلق امس ولتجنب سقوط ليبيا في قبضة تنظيم "داعش". وأعلن النواب، خلال جلستهم أمس بشكل صريح، دعمهم مجلس النواب المنتخب في ليبيا، الذي كان البرلمان الأوروبي اعترف به كممثل وحيد للشعب الليبي. وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغيريني،في مداخلة لها أمام النواب الأوروبيين: "في حال فشل حوار جنيف الذي يبدأ اليوم الأربعاء، سيبحث الاتحاد الأوروبي وسائل الضغط وتنفيذ قرارات مجلس الأمن"، مؤكدة ضرورة إشراك جميع الأطراف الإقليمية في حل الأزمة، مصر والجزائر وتركيا وقطر.

قالت النائبة البرتغالية آنا غويش إنَّها تعرف ليبيا جيدًا وإنَّ غالبية الليبيين يؤيدون التدخل لإنقاذ بلادهم تحت لواء الأمم المتحدة، وقالت إنَّها تؤيد تدخلاً دوليًّا عربيًّا في ليبيا، ومنع أن تهدد ليبيا الأمن الأوروبي، ودعت إلى بناء الدولة الليبية. وأشارت النائبة المالطية مريم دالي بدورها أمام البرلمان الأوروبي إلى أنَّ أوروبا تركز على شرق أوروبا وأهملت دول الجوار الجنوبي ولم يعد بالإمكان تجاهل سقوط ليبيا.

واعتبر النائب اليميني المتطرف الفرنسي إليوت لويس أنَّ الوضع في ليبيا ليس شأنًا أوروبيًّا وعلى الدول العربية وتركيا حل المسألة. ونبه النائب البلجيكي مارك دميمارك إلى أنَّ ليبيا قد تتحوَّل إلى دولة تحت "داعش" وأنَّ تونس قد تكون نفسها في خطر ويجب وقف إطلاق النار فورًا بتنسيق مع العرب. ودعا النائب الإيطالي، شيزا لورانزو، موغيرني إلى ضرورة السعي لوقف تسليح الميليشيات في ليبيا. وكشف النائب الهولندي إنمانس جيرولف أنَّ الدول الغربية سلحت الميليشيات. وانتهى النقاش في البرلمان الأوروبي مساء أمس، على أن يتم التصويت على لائحة حول ليبيا اليوم الخميس، تتضمن إدانة صريحة للميليشيات وتحذِّر من انتشار الإرهاب.

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن