الوطن

خمري: الوظيف العمومي ليس الخزان الوحيد للشغل

بعدما تم تجميده من طرف حكومة سلال بسبب سياسة التقشف

 

 

صرح وزير الشباب عبد القادر خمري أمس أن الوظيف العمومي لم يعد الخزان الوحيد للشغل"، حيث شدد على "ضرورة أن يحل النمو الاقتصادي محل الوظيف العمومي"، داعيا إلى مشاريع "تأخذ بعين الاعتبار" كل القدرات التي يزخر بها البلد.

وأعلن خمري خلال تصريحات للإذاعة الجزائرية أنه سيتم "قريبا" تنصيب لجنة متابعة التوصيات المنبثقة عن الندوة الوطنية للشباب التي نظمت في نوفمبر الفارط. موضحا أن "لجنة متابعة التوصيات المنبثقة عن الندوة الوطنية للشباب ستنصب قريبا وسنفكر في الاقتراحات المقدمة بهذا الخصوص". وسجل وزير الشباب أن النقاشات التي جرت خلال هذا اللقاء "سمحت باستنتاج أن الوظيف العمومي لم يعد الخزان الوحيد للشغل"، مشددا على "ضرورة أن يحل النمو الاقتصادي محل الوظيف العمومي"، داعيا إلى مشاريع "تأخذ بعين الاعتبار" كل القدرات التي يزخر بها البلد. وبعد أن ذكر بقرار رئيس الجمهورية الرامي إلى تشجيع الانعاش الصناعي أعرب الوزير عن تأييده لنمو اقتصادي يشرك "أكبر" عدد من الشباب. وليتسنى تحقيق ذلك جدد ضرورة الاستثمار في قطاعين واعدين: الفلاحة والسياحة معتبرا أن الأمر يتعلق ب"حقلين لم يتم استغلالهما كما ينبغي". وتطرق خمري في هذا الصدد إلى صيغة "أغروبول" التي تم اعتمادها عقب الندوة الوطنية للشباب والرامية إلى تشجيع الشباب على الاستثمار في القطاع الفلاحي. وأكد الوزير قائلا "القانون موجود والصندوق موجود والأمر لا يتطلب سوى الشروع في العمل"، متأسفا لعدم وجود "طلب كبير" على الاستثمار في مجال الفلاحة.

وفيما يخص نسبة البطالة التي بلغت حسب الاحصائيات الاخيرة للديوان الوطني للإحصائيات 8ـ0 بالمئة (بين أفريل وسبتمبر 2014) ارجعها الوزير إلى التغير الموسمي"، بينما يرى الوزير انه من الضروري "الحفاظ على منحى النمو حتى وإن كان السياق الناجم عن انهيار اسعار النفط لا يساعد على ذلك"، مضيفا انه "في سياق النمو يمكن لنسبة 90 بالمئة من شبابنا ان تحظى بالمكانة التي تستحقها".

س.ز

 

 

 

 

من نفس القسم الوطن