الوطن

إلقاء مواد حارقة على مقر صحيفة ألمانية أعادت نشر رسومات من “شارلي إيبدو” الفرنسية

أمريكا تحذر رعاياها في الخارج من هجمات إرهابية

 

 

ذكرت الشرطة الالمانية أن صحيفة تصدر في هامبورغ (شمال المانيا) ونشرت رسوما كاريكاتورية للرسول الله محمدصلى الله عليه وسلم جاءت من الصحيفة الاسبوعية الفرنسية شارلي ايبدو، استهدفت بهجوم بعبوة حارقة لم يسفر عن اصابات. وقال ناطق باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان “حجارة ثم عبوة حارقة القيت عبر نافذة” لصحيفة هامبرغر مورغنبوست مما ادى إلى بداية حريق. وأضاف ان “غرفتين تضررتا لكن النيران اخمدت على الفور”. في سياق مشابه، ذكرت صحيفة بيلد الألمانية في عددها الاحد ان الاعتداءات التي وقعت في فرنسا قد تكون مقدمة لموجة اعتداءات على مستوى اوروبي، حسب اتصالات لقادة تنظيم الدولة الاسلامية تم اعتراضها من قبل اجهزة المخابرات الاميركية. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكر اسمها في المخابرات الاميركية ان احد هذه الاجهزة، وكالة الامن القومي، اعترض قبيل الاعتداءات التي وقعت في باريس اتصالات اعلن فيها قادة في تنظيم الدولة الاسلامية عن موجة اعتداءات مقبلة.واعتبرت باريس حسب هذه الاتصالات بمثابة الاشارة لسلسلة اعتداءات تستهدف مدنا اوروبية اخرى من بينها روما، حسب الصحيفة التي اشارت إلى ان اية خطة ملموسة لم تذكر. واوضحت الصحيفة الالمانية ان المخابرات الاميركية تملك معلومات مفادها انه كانت للاخوين شريف وسعيد كواشي اللذين نفذا المجزرة في صحيفة شارلي ايبدو الساخرة (12 قتيلا) اتصالات في هولندا.

من جهتها دعت الولايات المتحدة رعاياها في الخارج، لتوخي الحذر بعد اعتداءات فرنسا، وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إنه بقي علي تواصل مستمر مع الفرنسيين إلي حين انتهاء الهجمات المأساوية.وجاء في مذكرة لوزارة الخارجية الأمريكية تغطي كل المناطق في العالم، أن 'الوزارة مازالت قلقة من التهديدات المتواصلة للقيام باعتداءات إرهابية ومظاهرات وأعمال عنف أخري ضد رعايا ومصالح للولايات المتحدة في الخارج'.وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن 'المعلومات الحالية تشير إلي أن ما يسمي بتنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' والمنظمات التابعة له، ومجموعات إرهابية أخري تخطط لشن هجمات إرهابية ضد مصالح أمريكية وغربية في أوربا'.وجاء في المذكرة أيضًا أن 'معلومات ذات مصداقية، تشير إلي أن مجموعات إرهابية تسعي أيضًا إلي مواصلة شن هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا'، مسمية 'داعش' في سوريا والعراق وحزب الله وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الناشط في اليمن.وأعرب أوباما عن أمله في انتهاء التهديد الإرهابي، قائلًا: 'كنا علي اتصال مستمر مع الحكومة الفرنسية منذ وقوع الهجمات المأساوية، ووضعنا كافة إجراءات إنفاذ القانون وتقديم الدعم اللازم الذي تحتاجه حليفتنا فرنسا'.

 

وزراء أوروبيون وأمريكيون يناقشون سبل مواجهة الإرهاب

التقى وزراء الداخلية والأمن الاوروبيون والامريكيون في العاصمة الفرنسية أمس الاحد لبحث رد مشترك على تهديد الهجمات الارهابية بعد سلسلة الاحداث المأساوية التي شهدتها باريس في الايام الماضية على يد ثلاثة مسلحين قالوا انهم ينتمون إلى تنظيمي القاعدة و"الدولة الاسلامية". ويعقد الاجتماع قبل ساعات من تظاهرة ضخمة مقررة في باريس ضد الارهاب يشارك فيها العديد من قادة العالم.

 م. ح/ وكالات

من نفس القسم الوطن