الوطن

"الجزائر الخضراء" تستجوب الحكومة عن أزمة النفط

حمس طالبت بفتح نقاش سياسي بدل بث "تطمينات" مؤقتة

أرسلت نائبة عن الكتلة البرلمانية لتكتل الجزائر الخضراء استجوابا لفتح نقاش عام حول الاثار المتوقعة لاستمرار تهاوي اسعار المحروقات وانعكاساتها على معيشة الجزائريين. وقال امس بيان لحركة مجتمع السلم انه في سابقة جد متميزة في العمل البرلماني والنيابي وفي إطار استعمال أدوات الرقابة على عمل الحكومة أودعت النائب نورة خربوش عن حركة مجتمع السلم (تكتل الجزائر الخضراء) استجوابا للحكومة حول الآثار المتوقعة والمترتبة عن أسعار النفط في السوق الدولية والتي تشكل عائداتها المورد الأساسي للميزانية وصندوق ضبط الإرادات، ولأجل استفاء هذا الاستجواب حقه في النقاش والإجابة. وترى النائبة ان التزام الحكومة والبرلمان باحترام الإجراءات القانونية في التعامل مع الاستجواب كوسيلة أساسية للرقابة البرلمانية.
وقد تناول نص الاستجواب تحليل أولي للوضعية المالية والاقتصادية الناجمة عن انهيار أسعار النفط، كما تضمن مجموعة من التساؤلات حول التداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة والحلول المقترحة من طرف الحكومة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.
كما تأمل النائب ومن خلالها الكتلة البرلمانية أن يحظى هذا الاستجواب بالاهتمام السياسي والإعلامي المثمن لاستعمال هذه الآلية الديمقراطية، في مناقشته الملفات الأساسية التي تهم الرأي العام في إطار مؤسسي وعلى رأسها السلطة التشريعية والرقابية.
وقد تناول نص الاستجواب تحليل أولي للوضعية المالية والاقتصادية الناجمة عن انهيار أسعار النفط، كما تضمن مجموعة من التساؤلات حول التداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة وقالت النائب في استجوابها أن الخطاب الرسمي ورغم الانهيار الحاصل في أسعار النفط، يحاول القفز على حقيقة الآثار الوخيمة لانهيار أسعار النفط وأثرها على الاستقرار المالي والمصرفي في البلاد بالترويج لتطمينات مؤقتة واللجوء إلى مسكنات لا يمكنها أن تضمن التوازنات المالية في ضل استمرار انهيار السوق العالمية للمحروقات وما يصاحبه من انخفاض الإنتاج. هذا وطالبت النائب من الوزير الأول الإجابة عن البدائل الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة في تعويض الخسائر الناجمة عن تراجع أسعار النفط وأثرها على الميزانية وتمويل صندوق ضبط الإيرادات للحفاظ على أهم التوازنات المالية والاقتصادية وكذا الحلول المالية المعتمدة لتنفيذ الالتزامات الواردة في مختلف البرامج. كما تساءلت النائب عن الإجراءات المتخذة للتحكم في أنتاج النفط والحفاظ على قدرات الجزائر في صناعة المحروقات واستغلالها وتسويقها وتخفيض تكاليف استزاد مشتقاتها ومدى قدرة الإجراءات التقشقية على احتواء الاثار السلبية لمخاطر الأزمة المالية.
محمد.أ

من نفس القسم الوطن