الوطن

البلاد مرشحة لتطورات وانزلاقات غير مأمونة

البناء الوطني تنتقد "عقلية الرأي الأوحد" في احتجاجات الجنوب وتحذر

 

 

حذرت أمس حركة البناء الوطني من التطورات الاخيرة في ولايات الجنوب وتداعياتها على مختلف الولايات المتضامنة معها، بعد امتداد موجة الاحتجاجات المنددة باستغلال الغاز الصخري. وقال بيان الحركة تلقت "الرائد" نسخة منه حول احداث ولايات الجنوب ان الوضع في البلاد أصبح مرشحا لتطورات وانزلاقات غير مأمونة العواقب، تزيد من هشاشة الوضع العام مما يتطلب الخروج من عقلية الرأي الواحد والقفز على الاصوات التي نبهت سابقا إلى خطا خيارات السلطة وطريقة فرضها بعيدا عن إجماع الخبراء، والتوجه إلى الرؤية والمشتركة بين السلطة والطبقة السياسية والمواطن الذي أصبح حاضرا اكثر في قضايا التنمية والمستقبل.

كما اوضحت أن حركة البناء الوطني تعتبر أن الوضع في البلاد يشهد ضغوطا داخلية وخارجية تحتاج إلى رفع منسوب الثقة داخل النسيج الوطني والتعامل الواقعي مع الاوضاع، وهو ما يتطلب حسبها تكفل السلطة العاجل بمطالب سكان ولايات الجنوب في ايقاف استغلال الغاز الصخري والاهتمام بتنمية المنطقة وحماية مستقبلها من أخطار لا تختلف في نتائجها عن ضرر التجارب النووية على السكان والأرض إلى جانب تثمين وعي المواطن وتضامنه ورفضه للمخاطر التي تهدد مستقبل البلاد، من خلال التعبير السلمي في احتجاجه على أخطاء السلطة وطالبت البناء الوطني بتكريس العدالة الاجتماعية والالتفات إلى حاجات ولايات الجنوب في التنمية وعدم الاقتصار على النظرة إليها كمصدر للثروة فقط. وفي سياق متصل دعت إلى مراجعة السلطة لخياراتها والتجاوب مع الرفض الشعبي لخيار اللجوء إلى الغاز الصخري لما يشكله من مخاطر على حياة المواطن والإضرار بالبيئة وزيادة العبء على خزينة الدولة في ظل أزمة النفط.

 في وقت شددت على ضرورة التفاعل الإيجابي مع انهيار اسعار البترول والحذر من انعكاساتها على التوترات الاجتماعية وإعادة النظر في الخيارات الاقتصادية بالتوجه نحو الاقتصاد المتوازن. وقد حمّلت البناء الوطني السلطة مسؤولياتها في تيسير دور الطبقة السياسية من أجل المساهمة في استقرار البلاد داعيا إلى حوار سياسي جماعي شفاف يستوعب مختلف الرؤى للخروج من أزمة هذه المرحلة الحرجة والمتعددة الأشكال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

محمد.أ 

من نفس القسم الوطن