الوطن

اعتداءات على المساجد وأئمة فرنسا يدينون الإرهاب

تداعيات الهجوم الإرهابي على أسبوعية شارلي ايبدو

 

فالس: نحن نحارب الإرهاب وليس الدين 

 مصادر غربية: «سعيد كواشي» زار اليمن والتقى أنور العولقي

أخذت حادثة الهجوم على اسبوعية " شارلي ايبدو " الفرنسية بوسط باريس الأربعاء الماضي ابعادا خطيرة، مما زاد من قلق الجاليات المسلمة في فرنسا وأوروبا عموما، وقد شهدت مساجد بفرنسا اعتداءات من طرف متطرفين يمينيين كشل من اشكال الانتقام من رموز العبادة الخاصة بالمسلمين في فرنسا، بالمقابل، كما ندد وزير الداخلية الفرنسية بالإعتاداءت على المساجد، في حين دعا ممثلو مسلمي فرنسا أئمة المساجد إلى إدانة العنف في خطبة الجمعة، وفي غضون ذلك، استمرت فرق من شركة " النخبة الفرنسية " في محاصرة إثنين من المشتبه بهما في عملية "شارلي ايبدو"، وقالت الصحافة الفرنسية أمس إن شرطية قد قتلت أثناء عملية احتجاز منفذا العملية لرهائن في بلدة دامرتان في شمال شرق باريس، ووردت أنباء أن احد المشتبه بهما كان قد تدرب في معسكرات القاعدة في اليمن. 

 

برغم دعوة المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أئمة المساجد إلى "إدانة أعمال العنف والإرهاب بأشد الحزم" ردا على الاعتداء الدامي الذي استهدف صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية، إلا أن ذلك لم يشفع لهم عند المتطرفين الفرنسيين اليمينيين، حيث تم تنفيذ هجمات على بعض المساجد بباريس وفرنسا، وفي دعوته، ناشد المجلس المصلين إلى التزام دقيقة صمت تكريما لضحايا الاعتداء. وذلك في إطار الحداد الوطني الذي أعلنه الرئيس فرانسوا هولاند. ودعا المجلس أيضا المسلمين إلى المشاركة في التجمع الوطني الكبير المقرر الأحد في باريس. وتعرضت عدة أماكن عبادة مسلمين إلى رصاص ورشق بأغراض أخرى مساء الأربعاء في مان (غرب) وبور لا نوفيل (جنوب) وفيلفرانش سور سون (وسط شرق)، فيما وقع انفجار إجرامي صباح الخميس أمام مطعم كباب إلى جانب مسجد هذه المدينة. ووقعت هذه السلسلة من الأعمال الإجرامية غداة أخطر اعتداء تعرضت له فرنسا منذ خمسين سنة، وأسفر عن سقوط 12 قتيلا في هجوم على صحيفة "شارلي إيبدو"، وتلته عملية مطاردة شديدة في فرنسا بحثا عن أخوين معرفين لدى الشرطة الفرنسية ويشتبه في أنهما من ارتكب الاعتداء. 

 

مانويل فالس: فرنسا في حرب "ضد الإرهاب وليس ضد دين ما"

هذا وكان رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس اعلن الجمعة ان فرنسا فى حرب "ضد الارهاب وليس ضد دين ما" معتبرا ان اجراءات جديدة ستكون "لازمة" بدون شك لمواجهة هذا التهديد. وقال فالس خلال اجتماع فى وزارة الداخلية "نحن فى حرب ضد الارهاب ولسنا فى حرب ضد دين او حضارة ما". 

 

وزير الداخلية الفرنسي يدين الهجمات على المساجد بعد حادث "تشارلي إيبدو"

دان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، إن الهجمات التي تعرضت لها عدة مساجد في فرنسا بعد الهجوم المسلح على صحيفة شارلي إيبدو الأربعاء الماضي. وقال كازنوف، "لن نسمح بأي عمل أو تهديد يطال دور عبادة كما لن نسمح بأي عمل عدواني ضد فرنسيين على خلفية أصولهم أو ديانتهم، فليعلم كل الذين يرتكبون مثل هذه الاعمال أنهم سيلاحقون ويعتقلون ويعاقبون أيضا". وتعرضت عدة مساجد في أنحاء فرنسا لهجمات دون وقوع ضحايا وفقا لمصادر قضائية يشتبه ان يكون بعضها على علاقة بالهجوم على صحيفة "شارلى إيبدو". 

 

تنظيم " داعش " يتبنى هجوم شارلي ايبدو

أعلن تنظيم "داعش" أمس الجمعة مسؤوليته عن العملية التي استهدفت مقر صحيفة "شارلي إيبدو" في العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء، ونقلت وسائل الإعلام أمس عن الشيخ أبو سعد الأنصاري مسؤول أئمة وخطباء تنظيم الدولة الإسلامية أعلانه خلال خطبة صلاة الجمعة في أحد مساجد الموصل أن "عمليات فرنسا هي رسالة لكل دول التحالف الدولي وستكرر في كل من بريطانيا وأمريكا". وقال الأنصاري إن "عمليات فرنسا هي رسالة لكل دولة من دول التحالف التي شاركت بقصف وقتل العشرات من تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل". وأضاف" بدأنا انطلاقنا بعمليتنا التي نتبناها من فرنسا اليوم وغدا لبريطانيا وأمريكا وغيرها وسيكون ردنا حاسما ليعرف هؤلاء في التحالف أن الدولة الإسلامية هي التي ستحرر كل بلاد الفساد والكفر". 

مصطفى. ح

من نفس القسم الوطن