الوطن
"مركز نداء" يتلقى استحسانا كبيرا من قبل المواطنين
بهدف القضاء على البيروقراطية
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 03 جانفي 2015
لقي استحداث خدمة "مركز نداء" من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية استحسان المواطنين هاته الخدمة التي من شأنها أن تفتح بابا آخر للتواصل مع السلطات ورفع التظلمات من سوء التسيير في الإدارة الجزائرية من دون عائق أو وسيط. وذهب الجميع إلى أن مركز "نداء" سيدفع بالعاملين بالإدارة الجزائرية للتعامل مع جميع المواطنين بشفافية دون أي وساطة أو محسوبية خوفا من ردع السلطات وهو أمر من شأنه أن يعزز دولة القانون- بحسب آراء المواطنين-و يقلص من وطئ المشاكل البيروقراطية التي باتت الإدارة الجزائرية تتخبط فيها. وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية خلال إشرافه على إطلاق خدمة مركز نداء ان المواطن يمكنه بداية من اليوم الحصول على كل المعلومات الخاصة بإعداد مختلف الملفات الادارية عبر الاتصال مجانا بالرقم الأخضر 1100 ولفت الوزير إلى ان اختيار الهاتف للإتصال بالمركز مرده ان "كل العائلات الجزائرية تملك خطوط هاتف سواء نقال أو ثابت" لافتا إلى أن "95 بالمائة من المواطنين يطلبون معلومات حول إعداد الملفات والوثائق الادارية وأوضح في هذا الشأن أنه "تم اعتماد اسلوب الآلة (المسجل الصوتي) في الرد على انشغالات المواطنين بعد أن تم تخزين كل المعلومات وبعد توحيد كل الوثائق المطلوبة عبر الوطن". أما بالنسبة للشكاوى- يضيف الوزير- "فقد تم تخصيص أشخاص للرد على انشغالات المواطنين"، لافتا إلى ان هذه الطريقة "ستمكن من الاطلاع على كل ما يجري في البلديات بما في ذلك أعمال الشغب" وأوضح في هذا الشان انه بفضل قاعدة المعلومات والاتصالات "يتم متابعة مشاكل المواطنين (في مختلف المجالات) من اجل معالجتها من جهة ومن اجل مراقبة السلطات المحلية في أداء واجبها" كما أكد الوزير أن المركز سيضطلع بالتكفل بشكاوي المواطنين حيث يتم تسجيل المكالمة ويتم الرد على الشكوى من قبل الإدارة الأقرب لمقر سكناهم أما بخصوص حالة المواطن الذي لديه شكوى فإن هذه الأخيرة تقدم إلى وزارة الداخلية فيتم تسجيل المكالمة ثم ترسل إلى الولاية للمتابعة للإشارة فان المعلومات التي يطلبها المواطن بخصوص تكوين الملفات فيتم الرد عليها آليا عن طرق التسجيل الصوتي الذي يشتغل على مدار 24 ساعة كما يشمل المركز المزود بهاتف وأجهزة كمبيوتر 200 عون يتكفلون بحوالي 18.000 اتصال في اليوم الواحد.
مراد.ب