الوطن

تراجع الأسعار جاء نتيجة زيادة حجم المعروض النفطي منذ 2008 بالجزائر

تقرير اقتصادي متخصص يكشف

 
 
في المقابل قال تقرير اقتصادي متخصص إن تراجع أسعار النفط خلال عام 2014 لم يأت كحدث مفاجئ بل كان نتيجة زيادة حجم المعروض النفطي بشكل منتظم منذ عام 2008. وأوضح التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية نقلته وكالة الانباء الكويتية (كونا) امس أن إجمالي الإنتاج للنفط الخام والوقود السائل ارتفع بنسبة 10 في المئة في خمس سنوات بحسب وكالة الطاقة الأمريكية ليرتفع من 3ـ83 مليون برميل يوميا مطلع عام 2009 إلى 91 برميل يوميا منتصف 2014.
وأضاف أن قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الشهر الماضي إبقاء سقوف إنتاج الدول الأعضاء عند مستوياتها الحالية دون تخفيضها أدى إلى خفض أسعار النفط اللحظية إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات.
وقال تقرير المركز الدبلوماسي أنه بعد اجتماع (أوبك) سنة 2008 في الجزائر والنجاح في سحب 3ـ4 مليون برميل يوميا من السوق استقرت أسواق النفط في حين ظلت الأسعار ترتفع تدريجيا لكنها لم تصل إلى 100 دولار للبرميل في المتوسط إلا بعد عامين من التقلبات والارتفاع التدريجي لتسجل 4ـ100 دولار للبرميل في 1 فبراير 2011 اثر اندلاع الثورات والاضطرابات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن أسعار النفط تتحرك حسب معطيات السوق وليست عوامل العرض والطلب فقط من تمتلك القدرة على تحديد الأسعار بل هناك العوامل الاقتصادية الأخرى وخصوصا معدلات النمو والعوامل الجيوسياسية التي كان لها الدور الأكبر في رفع أسعار النفط مع اندلاع التوترات في دول الشرق الأوسط منذ بداية عام 2011 وغير ذلك من العوامل الأخرى ولاسيما المضاربات في العقود الآجلة للنفط.
 محمد.أ

من نفس القسم الوطن