الوطن

إجراءات التقشف "جيدة" لو تم تجسيدها حرفيا

محللة فيتنامية تعليقا على قرار بوتفليقة


 
قال محللون دوليون في الاقتصاد ان اجراءات "التقشف" المعلنة في الجزائر "جيدة" لو يتم تجسيدها بحذافيرها على خلفية تهاوي اسعار النفط.
وأشارت ين بيتش المحللة الفيتنامية إلى أن كثيرا من المؤشرات الإيجابية بدأ يظهر في سوق النفط، ما يعزز الثقة بأن التعافي في الأسعار قريب وقادم، لافتة إلى أهمية التصريحات الجيدة الصادرة عن شركة توتال النفطية الفرنسية بأن الأسعار ستعاود الارتفاع حتى لو تمت زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي. وأضافت بيتش أن "هناك عدة عناصر أثرت في الأسعار وأدت إلى انخفاضها في الأسواق، من ضمنها انخفاض الطلب العالمي وزيادة المعروض ورغبة المنتجين القوية في الحفاظ على الحصص السوقية سواء منتجي "أوبك أو روسيا".
وذكرت المحللة الفيتنامية أن بعض أعضاء "أوبك" الذين يواجهون أزمة اقتصادية أكبر اتخذوا إجراءات جيدة لمواجهة تداعيات الانخفاض مثل الجزائر التي دعت إلى ترشيد النفقات العامة والواردات والاستهلاك الداخلي للطاقة.
وقالت "إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حث الحكومة على العمل على ترشيد النفقات العامة خاصة ميزانية الإدارة وترشيد الواردات وتعزيز مراقبة عمليات تمويل التجارة الخارجية بهدف تفادي كل أشكال تهريب رؤوس الأموال"، فيما تسعى العراق أيضا إلى توقيع اتفاقيات تعاون في مجال النفط مع أسواق جديدة حيث تشير بيانات موثقة إلى ارتفاع صادرات النفط العراقي خلال الشهر الحالي نحو مستويات قياسية مع زيادة إنتاج البلاد على الرغم من تداول أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات.
 محمد.أ

من نفس القسم الوطن