الوطن

1،2 مليون طالب عمل في 2014

حسب الوكالة الوطنية للتشغيل


•    افتتاح وكالتين في العاصمة ووهران لتوظيف الإطارات
كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل محمد طاهر شعلال  أن سنة 2014 عرفت   2ر1 مليون طالب عمل .
وذكر شعلال خلال ندوة صحفية على هامش التجمع الجهوي الأول لإطارات الوكالة الوطنية للتشغيل لغرب و جنوب-غرب البلاد الذي افتتح  أمس الأول بمركب الأندلسيات لوهران بالجهود المبذولة منذ 2006 لتحديث عالم الشغل، مصرحا " لقد  انتقلنا  من مكاتب اليد العاملة إلى وكالات التشغيل التي تعد حاليا 263 فرعا".
وأضاف يقول "لقد قمنا خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بتحديث أدوات التسيير من خلال وضع نظام للإعلام الآلي مندمج و هو نظام مركزي".
كما أضاف "أنه بنك للمعطيات يسمح بالحصول على معلومات في الوقت المناسب ونحن نسعى إلى تحسين الخدمات  بكل شفافية  لا سيما في علاقاتنا مع طالبي  العمل"، مشيرا إلى "أن هذا النظام يمكنه أن يعطي على سبيل المثال عدد الحقوقيين  البطالين في ولاية ما".
وتأسف ذات المسئول عن نقص اليد العاملة المؤهلة و رفض عروض التشغيل من طرف بعض الباحثين عن العمل، مشيرا في هذا الإطار"أنه تم رفض 40 ألف عرض للعمل خلال هذا العام بسبب البعد أو لاعتبارات تتعلق بالرواتب و غيرها".
ولدى  تطرقه إلى مشروع الرقم الأخضر 3005 لخدمة طالبي العمل قال السيد شعلال أنه يوجد قيد التحضير بمساعدة متعاملين في الهاتف النقال "موبيليس" و" اوريدو"، مشيرا إلى أن مراكز المكالمات سيتم تسييرها و تنشيطها من طرف نظام دوري من طرف إطارات الوكالة الوطنية للتشغيل الذين سيردون علي مكالمات المواطنين.
ومن جهة أخرى أوضح بأن 320 ألف توظيف تم تجسيده في 2014 منها 42 ألف في إطار عقود العمل المدعم  مشيرا إلى تسجيل طلب كبير على قطاعات البناء و الأشغال العمومية و الري و الخدمات و طلب ضعيف علي قطاع الفلاحة.
وبخصوص تكوين إطارات الوكالة الوطنية للتشغيل أوضح مديرها العام بأن الوكالة تستفيد من البرنامج الأوروبي و تتوقع على المدى القصير تكوين 200 4 إطار منهم 900 قد استفادوا من هذا التكوين. وترمي هذه الدورات التكوينية إلى تلقين الإطارات تقنيات تسيير النزاعات و التواصل مع طالبي العمل.
ولدى تطرقه إلى العلاقة بين الوكالة الوطنية للتشغيل و وكالات التشغيل الخاصة قال السيد شعلال"إننا نتعاون مع 20 وكالة معتمدة من طرف الدولة باعتبارهم شركاء غير أن خدماتهم مدفوعة الأجر وهي تهتم أساسا بقطاع المانجمانت".
ومن جهة أخرى أعلن المدير العام للوكالة عن الافتتاح المقبل لوكالتين في الجزائر العاصمة و وهران متخصصتين في توظيف الإطارات.
وفيما يخص تقديرات عام 2015 المتعلقة بالتوظيف تتوقع الوكالة تطور يصل الى غاية 20 بالمائة مذكرا بابان النمو الحالي يقدر ب 15 بالمائة. ويهدف هذا اللقاء الذي شارك فيه إطارات من الوكالة الوطنية للتشغيل من 15 ولاية  حسب المنظمين الى تقييم نشاطات الوكالة من 2 يناير الي 30 نوفمبر 2014 و مناقشة مخطط العمل للعام القادم(2015) و تشخيص و معالجة النقائص.
س.ز

من نفس القسم الوطن