الوطن

تطمينات بتعافي سعر النفط قبل نهاية العام المقبل

مندوبون لدى "أوبك" واقتصاديون دوليون "السعر لن يتجاوز 80 دولارا للبرميل"




كشف امس مندوبون لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنَّ المنتجين العرب في المُنظَّمة يتوقَّعون تعافي سعر النفط إلى ما بين 70 و80 دولارا للبرميل في المتوسط بنهاية العام المقبل مع انتعاش الطلب بفضل تعافي الاقتصاد العالمي.
ويمثل ذلك أول مؤشر على النطاق الذي تتوقع المنظَّمة أنْ تستقر عنده أسعار الخام في الأمد المتوسط. وقال المندوبون وبعضهم من المنتجين الخليجيين الرئيسيين في "أوبك" إنَ الأسعار قد لا تعود إلى مستوى 100 دولار قريبًا، بل إنَّ البعض قد لا يرحب بذلك.
وذكر بعض المصادر أنَّ ذلك السعر البالغ 100 دولار للبرميل الذي اعتبره كثيرٌ من كبار المنتجين سعرًا "عادلاً" في السابق يشجع منتجي النفط العالي التكلفة من خارج "أوبك" على إنتاج كميات جديدة تفوق الحاجة.
وقال مصدر نفطي خليجي ل"رويترز": "الاعتقاد العام هو أنَّ الأسعار لن تنهار وقد تصل إلى 60 دولارًا أو تنزل عنه قليلاً بضعة أشهر ثم تعود إلى مستوى مقبول عند 80 دولارًا للبرميل، لكن ذلك قد يحدث بعد ثمانية أشهر إلى عام". كما تنبأ خبراء اقتصاديون بانتعاش أسعار النفط ابتداء من السداسي الثاني من 2015 وهذا باحتمال تراجع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، ما سيخفض العرض ويساهم في ارتفاع الأسعار.
وأفاد محللون في استطلاع شهري أجرته وكالة رويترز أن القرار الذي اتخذته منظمة أوبك الشهر الماضي بالإبقاء على مستوى إنتاجها في حدود 30 مليون برميل نفط يوميا، رغم تراجع الأسعار إلى مستويات قياسية سيؤثر على المنتجين خارج المنظمة ، لاسيما منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. وتوقع الاستطلاع الذي شارك فيه 30 اقتصاديا ومحللا أن يكون متوسط سعر برنت في العام المقبل 74 دولارا للبرميل مع تنبؤات بنمو الطلب وان يرتفع سعر البرميل إلى 80.30 دولارا في عام 2016. من جهة أخرى سجل سعر برنت أمس ارتفاعا ب 74 سنتا إلى 62.12 دولار للبرميل في حين صعد الخام الأمريكي ب 66 سنتا إلى 57.79 دولار للبرميل.
 محمد.أ

من نفس القسم الوطن