الوطن

الجريمة العابرة للحدود وتجارة المخدرات موارد أساسية لتغذية الإرهاب

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية:

 

أكد وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفرى فيلتمان ان الجريمة العابرة للحدود وتجارة المخدرات التي تعتبر المغرب أول منتج ومصدر له في العالم الموارد الأساسية لتغذية نشاطات الجماعات الارهابية الأمر الذي يذع والى تكثيف الجهود الدولية لمحاربة هذه الآفات.  

وقال فيلتمان أمام أعضاء مجلس الامن الدولي عن استراتيجية الامم المتحدة لمحاربة الارهاب امس الجمعة ان الارهاب يمثل اليوم تهديدا أساسيا للسلم والامن الدوليين مضيفا ان الجريمة العابرة للحدود وتجارة المخدرات  تغذي الارهاب  وتؤدي الى زعزعة استقرار الدول من خلال عبور المال والسلاح والدعم عبر الحدود.

وأوضح المسؤول الاممي أن الجهود ذات الصلة لن تؤتي ثمارها إلا من خلال العمل لتنفيذ القانون مع تدابير تقوية الحكم الرشيد وسيادة القانون وحقوق الانسان وبين أن الامين العام الاممي وأسرة الامم المتحدة سيواصلون استخدام خبراتهم للتصدى للإرهاب والتحديات الامنية متعددة الابعاد والمترابطة بما فى ذلك الجريمة المنظمة  مفيدا أن استراتيجية الامم المتحدة لمحاربة الارهاب تركز على الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية المشجعة للإرهاب.

وأوضح وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية أن قوة العمل المعنية بتطبيق استراتيجية مكافحة الارهاب تدعم جهود الدول الاعضاء فى مراقبة وتحليل التهديدات وتقييم احتياجات البلدان وتنفيذ مشاريع بناء القدرات.

أنس.ح 

من نفس القسم الوطن