الوطن

"التعاون بين واشنطن والجزائر في الأزمة الليبية مهم"

منسقة الخارجية الأمريكية من أجل مكافحة الإرهاب تؤكد:

 

شددت منسقة الخارجية الأمريكية من أجل مكافحة الإرهاب تينا كايدانوف، امس، على أهمية التعاون بين بلادها والجزائر حول الأزمة في كل من ليبيا ومالي، حتى لا تنفلت الأوضاع. 

وصرحت كايدانوف عقب مباحثات أجرتها مع الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشئون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل بالعاصمة الجزائر "أنا سعيدة بكوني اليوم معكم سنتعاون مع الجزائر التي هي شريك هام في مكافحة الإرهاب". وأوضحت أنها تطرقت خلال محادثاتها إلى الوضع في ليبيا ومالي واعتبرت أن التنسيق والتعاون بين البلدين "ضروري". 

كما اكدت على أن "التعاون بيننا (الجزائر وواشنطن) ضروري إذا أردنا أن لا تفلت الأوضاع منا لأن هذه الأزمة تؤثر على جميع البلدان المجاورة وعلى المنطقة برمتها". 

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أعلن في سبتمبر الماضي عن استعداد الجزائر لاستضافة جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين لنزع فتيل الأزمة. 

ويتمثل موقف الجزائر من خلال المبادرة في رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتشجيع الحوار الشامل الذي يسمح بالتوصل إلى حل سياسي يسمح بعودة الإستقرار والسلم إلى ليبيا. واعتبر لعمامرة أن ليبيا بلد "يعاني من صعوبات كبيرة لكنه غير فاشل"، مؤكدا أن "الحل يجب أن يكون ليبيا ومن صنع الليبيين أنفسهم". ودعا لعمامرة إلى ضرورة "التوصل لوقف إطلاق النار وتطبيق الحظر الذي قررته الأمم المتحدة" مضيفا "إننا لا نريد ذخيرة أو قطع غيار كحل". 

محمد. أ 

من نفس القسم الوطن