الوطن

الإرهاب هو التحدي الذي ستواجهه الشرطة

دعا إلى بذل المزيد من الجهود لمكافحة كل أشكال الإجرام، هامل يؤكد:

 

أكد اللواء عبد الغني هامل ان الجريمة المنظمة وخاصة الإرهاب هو التحدي الذي سيواجهه قادة الشرطة في المستقبل باعتبار الجريمة عابرة للاوطان ومرتبطة بانماط اخرى من الاجرام" حيث دعا الشرطة العربية إلى بذل المزيد من الجهود و"تجنيد كل طاقاتها وجمع قدراتها لإرساء تعاون فعال فيما بينها لمكافحة كل أشكال الإجرام". وأوضح اللواء هامل في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم الشرطة العربية قراها نيابة عنه عميد أول للشرطة جيلالي بودالية مدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة أن "الشرطة العربية مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى تجنيد كل طاقاتها وجمع قدراتها لإرساء تعاون فيما بينها لمكافحة كل أشكال الاجرام لاسيما الجريمة المنظمة العابرة للأوطان والجرائم المستجدة خاصة في ظل التحولات التي يعرفها العالم في المجال الامني". وذكر المدير العام للأمن الوطني بالتعاون العربي القائم في المجال الامني لمعالجة العديد من القضايا الامنية المشتركة واقرار الكثير من الاتفاقيات والاستراتيجيات والخطط الامنية والتي اعطت -كما قال- "أغلبها نتائج ايجابية وساهمت في اضفاء المزيد من النجاعة على هذا التعاون لمواجهة التحديات الامنية للقرن الـ21".

وأكد اللواء هامل في هذا الاطار ان الجريمة المنظمة وخاصة الارهاب "هو التحدي الذي سيواجهه قادة الشرطة في المستقبل باعتبار الجريمة عابرة للاوطان ومرتبطة بانماط اخرى من الاجرام". وأشار في هذا الصدد إلى ظاهرة "تبييض الاموال والاتجار غير المشروع بالمخدرات وتهريب الاسلحة بالإضافة إلى الفساد ولاسيما الرشوة". ولمواجهة ذلك -على حد تعبيره- "يستلزم أقصى درجات الوعي والإدراك للمخاطر المحدقة بالبلدان العربية" جراء تنامي الجماعات الاجرامية إلى جانب دعم التعاون والتنسيق بين الاجهزة الامنية العربية المتخصصة من خلال تبادل الخبرات والمعطيات العملياتية لقطع الطريق الجماعات التي تهدد السلم والأمن والاستقرار في الوطن العربي.

ولدى تطرقه إلى تجربة الجزائر في الميدان الامني اكد اللواء هامل انه "عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية تم تطوير جهاز الشرطة حتى يضاهي المؤسسات الامنية الفاعلة في الدول المتقدمة من خلال اعتماد خطة متكاملة تهدف إلى زيادة قدراته العملياتية وفعالياته وجاهزيته لمواكبة التحولات الداخلية والخارجية والتعامل معها بكل احترافية".

من جهته أشاد الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان في كلمة قرأها نيابة عنه عميد اول للشرطة رئيس مكتب التعاون الدولي رابح مزمان بالدور الكبير الذي ما فتئت تقدمه الشرطة الجزائرية لاداء واجبها الامني وحرصهاعلى ضمان استقرار وامن الوطن والمواطنوبعد ان ذكر بالسنوات الصعبة التي عرفتها الجزائر خلال العشرية السوداء والتي راح ضحيتها الكثير من رجال الامن اشار إلى علاقة الشرطة الجزائرية وأجهزة الامن العرب وايمانها بضرورة تكاثف الجهود لمواجهة التهديدات المشتركة.

أنس- ح

من نفس القسم الوطن