الوطن

"النظام القائم في الجزائر لا يملك مراكز قرار مهمة مقتنعة بضرورة الإصلاح"

أبدى تخوفه من عدم قدرته على المشاركة في التغيير، جابي يوضح:

 

أبدى القيادي في هيئة التشاور المنبثقة عن ندوة مزافران التي جرت في الـ 10 جوان الفارط، ناصر جابي موقفه الشخصي من ندوة الإجماع الوطني التي ترافع لها تشكيلة حزب الأفافاس حيث لم يختلف موقفه عن موقف الهيئة السياسية التي ينشط فيها، الرامية لرفض الانخراط في هذا المسعى، وأوضح المتحدث في بيان صدر عنه عقب اللقاء الذي جمعه بقيادات الأفافاس بأنه نقل مخاوفه لهؤلاء من رفض السلطة المشاركة في أي مسعى يهدف للتغيير وعرج بالمناسبة على قضية عدم قدرة النظام القائم حاليا على اتخاذ قرارات هامة من شأنها أن تقبل على الاصلاح والتغيير.

;قال الناشط السياسي ناصر جابي أنّ النظام السياسي في الجزائر القائم اليوم لا يملك ثقافة التفاوض والحوار والتنازل في الوقت المناسب، وهو ما يجعله يرى بأن خطوة الافافاس الرامية لبناء اجماع وطني بين السلطة والمعارضة وخلق حوار يشارك فيه الجميع هو أمر مستبعد، خاصة في ظل ما وصفه بـ" عدم قدرة النظام السياسي الحالي على المبادرة بالتغيير أو المشاركة فيه أن تمت دعوته له كما تفعل قيادة جبهة القوى... فالنظام السياسي الجزائري"، وأضاف المتحدث يشير إلى أنّ هذا النظام "لا يملك مركز أو مراكز قرار مهمة مقتنعة بضرورة الإصلاح حتى بعد التدهور في الحالة السياسية والاجتماعية التي نعيشها منذ سنوات... نظام لا يملك ثقافة التفاوض والحوار والتنازل في الوقت المناسب".

وأبدى المتحدث في سياق متصل قناعته بأن الأفافاس حزب وطني وهو ما دفعه لقبول المشاركة في المشاورات بالرغم من موقفه الرافض للمبادرة والتزاماته الخاصة مع هيئة التشاور التي هو عضو فيها وسبق لها وأن رفضت المشاركة في ندوة الأفافاس، لكنه حرص على التأكيد بأن المشكل السياسية في الجزائر لا تتعلق بالأحزاب بقدر ما تتعلق بالنظام السياسي القائم الذي قال بأنه" لازال خارج السياسية".

خولة. ب

من نفس القسم الوطن