الوطن

مبعوثة الأمم المتحدة للساحل تحذر: الأزمة الليبية خطر كبير على الاستقرار في الساحل الإفريقي

فيما أعلن المبعوث السويسري الخاص لمنطقة الساحل عن دعم بلاده للمساعي الجزائرية

 

 

حذرت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إلى منطقة الساحل هيروت جبري سيلاسي من خطر الأزمة الليبية على الاستقرار في المنطقة. وأكدت سيلاسي خلال المنتدى الدولي حول السلم والأمن بإفريقيا الذي افتتحت اشغاله في وقت سابق من يوم أمس بدكار أن المحادثات الرامية لحل الأزمة في ليبيا توقفت محذرة من خطر زعزعة الاستقرار في عدة دول بالمنطقة إذا لم تحل الأزمة على وجه السرعة وقالت أن عدم الاستقرار في منطقة الساحل الواسعة جنوب منطقة الصحراء الكبرى تفاقم بسبب الوضع الهش لحكومات المنطقة وتوسع نشاط الجماعات المسلحة".

وتوجد في ليبيا حكومتان تتنافسان على الشرعية منذ أن سيطرت جماعة ميليشيات "فجر ليبيا" على طرابلس في أوت لتجبر حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا على اللجوء لمدينة طبرق الشرقية، الأمر الذي أثار مخاوف من نشوب حرب للسيطرة على احتياطي البلاد من النفط ويندرج هذا المنتدى في إطار متابعة الإعلان الصادر عن قمة السلام والامن المنعقدة في باريس في ديسمبر 2013 ويهدف إلى تقديم حلول دائمة للازمات متعددة الأشكال التي تواجه القارة. ويطمح المنتدى إلى أن يشكل أرضية للحوار والتبادل حول القضايا الاستراتيجية بين خبراء في مجال الدفاع والأمن كما يهدف إلى تعبئة الجهود في مجال محاربة الإرهاب وإطلاق نقاش عميق حول تدبير الأزمات والأمن البحري.

المبعوث السويسري الخاص لمنطقة الساحل يؤكد: 

سويسرا تدعم المساعي الجزائرية لحل الأزمة الليبية 

 

أكد المستشار والمبعوث الخاص السويسري لمنطقة الساحل ديديي بربيرات، امس، أن سويسرا تدعم الجهود والإجراءات التي اتخذتها الجزائر من اجل حل الأزمتين الليبية والمالية. وقال بربيرات عقب الاستقبال الذي خصه به الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل إن "الجزائر لعبت دورا أساسيا من اجل تسوية الازمة المالية. وتشكل مالي وليبيا بؤرتي توتر ومن المهم الإشارة إلى أن سويسرا تدعم الجهود والإجراءات المتخذة من طرف الجزائر في هذين البلدين". وأوضح أن الجزائر وسويسرا "تتقاسمان نفس وجهات النظر" بشأن هاتين المسألتين (مالي وليبيا) مؤكدا أهمية تنسيق الجهود للتوصل إلى اتفاق "شامل ونهائي" لاستتباب السلم والأمن.

وقال في هذا الصدد "ندعو إلى اتفاق سلام عاجلا ودائما يمكن تجسيده. ستدعم سويسرا الجزائر لإعادة السلم والأمن في مالي لأنه لا يمكن تحقيق التنمية دون أمن".

وأضاف انه "من المهم بذل قصارى الجهود" حتى يستفيد سكان المنطقة من التنمية.

أنس –ح/ محمد.أ

من نفس القسم الوطن