الوطن

5 مجموعات مالية مسلحة تؤيد مسار الجزائر لحل الأزمة سلميا

إلى جانب المجتمع الدولي وحكومة باماكو

 

أعلن تحالف خمس مجموعات مسلحة في شمال مالي أمس تأييده لمشروع اتفاق السلام الذي اقترحته الجزائر في المفاوضات مع السلطات المالية، ويأتي ذلك في أعقاب تأييد المجموعة الدولية بقيادة الأمم المتحدة لمسار تسوية الأزمة المالية بوساطة جزائرية.

وقالت المجموعات الخمس في بيان مشترك "نوافق جميعا على خطة السلام التي عرضتها الجزائر بهدف ايجاد حل لمشاكل الشطر الشمالي من بلادنا، نحن ضد استقلال الشمال أو منحه حكما ذاتيا، ولكن من الواضح أنه ينبغي إعادة النظر في إدارة الحكم وقال هارونا توريه زعيم تنسيقية حركات وقوى المقاومة الوطنية أنه "يخطئ من يعتقد أن الأحزاب الخمسة في التحالف تعمل لحساب الحكومة المالية. طبعا، نحن نعترف بالدولة لكننا أولا وقبل كل شيء قريبون من قبائلنا ومجموعاتنا مشيرا في ذات السياق إلى انتقادات قد تصدر من الحركات الأكثر تطرفافي مالي، على غرار المجلس الأعلى لوحدة "أزواد" والحركة الوطنية لتحرير ازواد أحد أجنحة حركة ازواد العربية التي لم تتخل رسميا عن مطالبتها باستقلال الشمال. وأشاد توريه بالاقتراح الذي تضمنته الوثيقة التي ستتم مناقشتها في بداية جانفي في الجزائر لجهة انتخاب حكام مناطق الشمال، معتبرا أنه تقدم فعلي وعقدت آخر جولة من المفاوضات في الجزائر في نهاية نوفمبر الماضي.

ويأتي هذا الدعم لمسار الجزائر لحل أزمة مالي عن طريق الحوار مابين جميع الأطراف المالية من قبل الجماعات المسلحة في وقت أشادت فيه الحكومة المالية اكثر من مرة بدعمها المطلق لوساطة الجزائر في حل الازمة سلميا دون تدخل عسكري أجنبي.

أنس -ح 


من نفس القسم الوطن