الوطن

بوادر أزمة دبلوماسية جزائرية مع هولاندا وبلجيكا

الخارجية تستدعي سفيريها في البلدين على خلفية احتجاز طائرة ببروكسل

 

 

أكد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أمس الاحد، استدعء سفيري الجزائر بكل من مملكة بلجيكا ومملكة هولندا قصد "التشاور" على خلفية منع طائرة تابعة لخطوطها من الاقلاع من بروكسل ما ينذر ببوادر أزمة دبلوماسية بين الاطراف المعنية.

وقال البيان أن القرار جاء "عقب حجز ومنع إقلاع طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية من مطار بروكسل، في حين لم يتم فيه استنفاذ سبل الالتماس لدى الهيئات القضائية المختصة".

ونقلت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أمس السبت في بيان اسباب احتجاز الطائرة على مستوى مطار بروكسل بقرار من العدالة البلجيكية، عقب نزاع مع الشركة الهولندية K'AIR BV، وتوضح أنه بالرغم من مباشرة الشركة الجوية الجزائرية لإجراءات قانونية، إلا أن الشركة الهولندية لجأت إلى العدالة البلجيكية التي قامت بحجز الطائرة الجزائرية التي كانت تضمن الرحلة أش 2063 من الجزائر العاصمة نحو بروكسل.

ويتمثل النزاع القائم بين الشركتين الجزائرية والهولندية في "عقد بيع طائرات خارج الخدمة"، موقع بين الطرفين منتصف عام 2008، استناداً لتوضيحات الخطوط الجوية الجزائرية. وأضافت أن الشركة الهولندية لم تتمكن من توفير التمويل مثلما هو متفق عليه، "بالرغم من التسهيلات" التي منحت لها، وبعد إعذار لعجز في التنفيذ، قامت الشركة الجوية الجزائرية بفسخ العقد، أواخر نفس العام.

إلا أن الشركة الهولندية باشرت إجراءات تحكيم لدى المحكمة الدولية، اعتباراً من مارس 2011، وبعد ثلاث سنوات، أصدرت المحكمة قراراً في مارس 2014، ضد الخطوط الجوية الجزائرية. وأشار بيان الشركة الجزائرية إلى أنها قامت بتقديم طعن لإلغاء القرار، في الوقت الذي لجأت فيه الشركة الهولندية إلى القضاء البلجيكي، الذي أصدر قراره بحجز الطائرة الجزائرية في مطار بروكسل. 

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن