الوطن

نسيب يأمر إطارات قطاعه بالبحث عن حلول دائمة لتهيئة الأودية

قال إن الحلول المؤقتة أصبحت غير ناجعة

 

 

أكد وزير الموارد المائية حسين نسيب على ضرورة تقديم حلول "دائمة" في مجال تهيئة الأودية والمسالك المائية، مضيفا أن "الحلول المؤقتة أضحت غير ناجعة وسنلجأ في المستقبل إلى دراسات كاملة وحلول دائمة للتكفل بتهيئة هذه الفضاءات خاصة المتواجدة في الوسط الحضري ".

واعتبر الوزير خلال زيارة له لولاية بشار أن التكفل المستدام بهذه الفضاءات الطبيعية يسمح بحماية المدن من السيول وكذا حماية البيئة. وأوضح في هذا السياق أن واد بشار الذي يمتد على بعد 17 كلم من المدينة استفاد من دراسة بقيمة 200 مليون دج لتهيئته بصفة كاملة ومستدامة "لصالح سكان هذه المنطقة". وبإيقلي اطلع السيد نسيب على حجم الخسائر التي تسببت فيها سيول وادي زوزفانا والساورة التي عزلت سكان هذه المنطقة لمدة أربعة أيام خلال الأسبوع الفارط.

وبهذه البلدية اطلع على مشروع انجاز سد بـ"لخناق" الموجه لتجميع مياه الأودية بطاقة استيعابية تقدر بأزيد من 20 مليون متر مكعب. ويندرج هذا المشروع الذي ستنطلق به الدراسات في إطار البرنامج الخماسي للتنمية 2015-2019 ضمن برنامج تعبئة الموارد المائية السطحية لولاية بشار. كما يتضمن البرنامج انجاز منشأتين مماثلتين بشمالي بشار وبني ونيف (110 كلم شمال مقر الولاية) لتجميع مياه وادي "لبياض" و"لعوج". وفي ختام زيارته إلى الولاية أعلن وزير الموارد المائية انه سيتم إطلاق برنامج واسع لانجاز ست (6) محطات لمعالجة وتصفية المياه المستعملة بعدة مراكز حضرية كبرى بالولاية في اطار البرنامج الخماسي 2014-2019 بهدف اعادة استعمال تلك المياه للسقي الفلاحي فقط.

س.ز

من نفس القسم الوطن