الوطن

جزائريون "يحجون" إلى العراق لإحياء طقوس شيعية

إدارة الحدود العراقية تكشف دخول العشرات

 

كشفت أمس مديرية المنافذ الحدودية في وزارة الداخلية العراقية، عن دخول مليونين وربع المليون زائر من جنسيات عربية وأجنبية من ضمنهم جزائريون خلال 11 يوما الماضية للمشاركة في إحياء ذكرى "أربعينية الامام الحسين" المرتقبة اليوم السبت.

وصرح العقيد محمد الشويلي، مدير العلاقات والإعلام في مديرية المنافذ الحدودية في بغداد، إن الأخيرة استقبلت حتى صباح الخميس حوالي مليونين وربع المليون زائر من جنسيات عربية وأجنبية، أكثر من نصفهم من الجنسية الإيرانية. وأضاف أن هؤلاء الزوار دخلوا عبر 4 منافذ حدودية هي "الشلامجة" و"الشيب" و"زرباطية" على الحدود الإيرانية ومنفذ "صفوان" مع الكويت، بالإضافة إلى مطار النجف جنوبي البلاد.

وبين الشويلي أن "عدد الزوار الإيرانيين الذين دخلوا عبر المنافذ الحدودية الثلاثة مع إيران ومطار النجف بلغ مليوناً وربع المليون، في حين توزع العدد الباقي البالغ مليوناً على الجنسيات الباكستانية والهندية والسويدية والدنماركية والأمريكية وجزر القمر، إضافة إلى الكويت وقطر والبحرين ومصر والجزائر وتونس ولبنان من الجنسيات العربية. وأشار إلى أن هذه الإحصائية تغطي الفترة ما بين 30 نوفمبر الماضي وحتى صباح الخميس.

ويرجع خبراء جزائريون، تحكم عوامل عديدة في المد الشيعي بالجزائر، كمواقف إيران ضد الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى حرب حزب الله ضد اليهود، وهجرة الجاليات الشيعية من مختلف الدول العربية وغيرها إلى الجزائر، وتشير احصائيات غير رسمية إلى ان عددهم لا يتعدى عددهم 75 ألف شيعي في الجزائر.

وتصادف "الأربعينية" يوم العشرين من شهر صفر اليوم والذي يوافق الذكرى السنوية لمرور 40 يوما على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي محمد (خاتم المرسلين)، في معركة كربلاء 61 للهجرة (680 ميلادي). وتعتبر "أربعينية" الإمام الحسين من أهم المناسبات لدى الشيعة حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء في مثل هذا اليوم، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى محافظة كربلاء وسط العراق لزيارة مرقد الحسين.

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن