الوطن

أسعار الذهب تواصل انهيارها لليوم الثالث على التوالي

بفعل تراجع أسعار النفط الخام

 

 

واصلت أمس أسعار الذهب تراجعها ولليوم الثالث على التوالي، لتهبط إلى أدنى مستوى لها في أسبوع وهو ما انعكس داخل الجزائر، بفعل توقعات بأن تراجع أسعار النفط الخام قد يكبح الضغوط التضخمية ويقلل من جاذبية المعدن النفيس.

وهوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أربعة أعوام بعد أن قررت منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار التي هوت أكثر من 30 في المائة منذ جوان. وتضرر الذهب من تراجع أسعار النفط وما تبعه من صعود الدولار. ونزل السعر الفوري للذهب 0.5 في المئة إلى 1185.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0257 بتوقيت جرينتش. وفي وقت سابق من التعاملات سجل الذهب 1183.90 دولار أدنى مستوى له منذ 20 من نوفمبر. ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة لتسليم ديسمبر واحدًا في المائة إلى 1183.10 دولار للأوقية. وارتفع مؤشر الدولار بعد أن سجل مكاسب مقابل عملات مرتبطة بالنفط مثل الدولار الكندي والكرونة النرويجية في الجلسة السابقة.

يوسفي: "أزمة مفتعلة في سوق النفط"

في المقابل قال ثلاثة وزراء في "أوبك" إنهم لا ينفون وجود أزمة مفتعلة في سوق النفط العالمية، وإنهم لا يستبعدون أن تستعيد الأسعار عافيتها خلال الفترة المقبلة. واتفق وزراء نفط الجزائر، وقطر، والعراق على أن الاستثمارات النفطية في خطر بسبب تدني الأسعار. من جانبه، قال يوسف اليوسفي وزير النفط لـ "الاقتصادية" السعودية إنه لا ينفي وجود أزمة مفتعلة في سوق النفط، مؤكدا وجود تنسيق جيد مع دول خارج "أوبك"، وقال إنه لا يستبعد أن تستعيد الأسعار عافيتها، مشيرا إلى أن لقرار "أوبك" تأثيرا كبيرا في هذا الشأن. من جانبه، قال عادل عبد المهدي وزير النفط العراقي إن هناك أزمة اقتصادية حقيقية في سوق النفط، مشيرا إلى أنه ربما تكون بعض الأسباب غير معروفة أو معلنة. وأشار إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري قد يكون أحد الأسباب لأنه أضاف الكثير للمعروض من النفط. وأوضح أنه لا يتوقع انهيار الأسعار لأن السوق محمية إلى حد كبير بالإنتاج والاستثمار، مشيرا إلى أن الانهيار مستبعد ومن الطبيعي أن تصعد السوق وتهبط.وقال إن هناك تنسيقا جيدا مع دول خارج "أوبك"، متمنيا أن يستعيد العراق طاقته الإنتاجية قريبا بعد أن تأثر الإنتاج لفترة طويلة بسبب التوترات المعروفة للجميع.

 محمد.أ


من نفس القسم الوطن