الوطن
أسانتيو تطالب بالإسراع في إصدار وتحيين القرارات والمراسيم الوزارية
قالت إن الكثير من الرتب التي استحدثت لا تخضع لنصوص
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 24 نوفمبر 2014
طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية الأسانتيو، من وزيرة التربية نورية بن غبريط في الإسراع في إصدار وتحيين كل القرارات الوزارية والمناشير والمراسيم المسيرة للمدرسة الجزائرية، مشيرة أن بعضا منها مر عليه 6 سنوات، في الوقت الذي استحدثت الكثير من الرتب. وأوضحت الأسانتيو في بيان لها، تسلمت "الرائد" نسخة منه، أنه وبموجب المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال التربية , والمعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 12-240 ,فلقد تم استحداث أسلاك ورتب جديدة في قطاع التربية , وهي بحاجة إلى قرارات وزارية تفصل وتوضح مهامها , الأمر الذي لم يحدث لحد الآن , ومن جهة أخرى أشارت النقابة أغلب القرارات الوزارية المسيرة للمدرسة الجزائرية تم التوقيع عليها في عهد وزير التربية السابق علي بن محمد , وهي مؤرخة في سنة 1991,أي مضى عليها أكثر من 22 سنة.
وأضافت النقابة الوطنية لعمال التربية، أن وزارة التربية سنة 1991, كانت قد عكفت على إعداد القرارات الوزارية المفصلة والمحددة لمهام مختلف أسلاك ورتب عمال التربية مباشرة عقب صدور المرسوم التنفيذي رقم 90 - 49 المؤرخ في 06 فبراير 1990, المتضمن القانون الأساسي الخاص لعمال التربية , وتم إصدارها ونشرها بعد مرور أسابيع قليلة فقط، بينما الآن تمر 06 سنوات كاملة على صدور المرسوم التنفيذي رقم 08 - 315 المتضمن القانون الأساسي الخاص لعمال التربية المؤرخ في 11 أكتوبر 2008, وعامين كاملين على صدور المرسوم التنفيذي رقم 12 - 240 المعدل والمتمم للقانون الأساسي الخاص لعمال التربية في 29 ماي 2012 , ولم يصدر أي قرار تحيين للقرارات الوزارية السابقة المحددة لمهام أسلاك ورتب عمال التربية , باستثناء القرار المؤرخ في 30 مارس 2011 والمتضمن تحديد مهام المساعدين التربويين وهذا القرار صدر بعد سلسة إضرابات واحتجاجات قادتها تنسيقية المساعدين التربويين المنضوية تحت لواء الأسانتيو. من جهة أخرى عددت النقابة الوطنية لعما لالتربية، الكثير من الرتب المستحدثة والتي لم تكن موجودة سابقا في قطاع التربية وهي: أستاذ رئيسي (ابتدائي , متوسط , ثانوي), أستاذ مكون (ابتدائي, متوسط, وثانوي), مشرف تربوي, مشرف رئيسي, مستشار رئيس للتربية, مساعد مدير مدرسة ابتدائية, مفتش إدارة المدارس الابتدائية، وكلها لم يصدر بشأنها أي قرار تفصيلي يحدد بدقة مهامها, مضيفة أن بعض المهام المرسومة للرتب الأخرى التي كانت موجودة قبل صدور القانون الأساسي لعمال التربية المعدل والمتمم ,بحاجة إلى تعديل وإثراء لأن المهام تغيرت ويجب تعديها بما يماشى مع التعديلات والإصلاحات التي مست المنظومة التربوية في المناهج والكتب والمواقيت من سنة 2003 إلى يومنا. وطالبت أسانتيو من مصالح بن غبريط أن تهتم أكثر وتركز بشكل أكبر على الجوانب البيداغوجية والتربوية "بدل سعيها الدائم في الصراع مع النقابات وحتى محاولة إدخال العدالة في فض النزاعات بدل إيجاد حلول جدرية لمشاكل متوارثة من وقت طويل"، من خلال العمل سريعا على تحيين كل القرارات والمناشير المتعلقة بالمدرسة الجزائرية, بقرارات حديثة تتماشى مع الجيل الحالي، وتواكب التطورات التقنية والتكنولوجية الحاصلة في العالم.
منى.ب