الوطن

12 إرهابيا وراء هجوم عين أميناس تدربوا في معسكرات أنصار الشريعة الليبي

مجلس الأمن الدولي يدرج التنظيم الإرهابي في القائمة السوداء

 

 

أعلن مجلس الأمن الدولي إضافة جماعة "أنصار الشريعة" الليبية على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية وذلك بسبب تورطها في الهجوم على مجمع الغازي بعين أميناس وتورط 12 ارهابيا في الحادثة. وأدرج مجلس الأمن هذه الجماعة الإسلامية على قائمته السوداء بسبب ارتباطها بتنظيم القاعدة وفرض بالتالي تجميدا لأموالها وحظرا دوليا على سفر عناصرها، وذلك نزولا عند طلب من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وقال بيان صحافي للجنة مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات على تنظيم القاعدة إن "اللجنة وافقت الأربعاء على إضافة اسمين إلى قائمة الأشخاص والكيانات المستهدفة بالعقوبات المالية، وحظر السفر، وحظر السلاح، المنصوص عليها في قرار مجلس الامن رقم (2161) لسنة 2014، الصادر تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة".

وأكدت اللجنة في بيانها "الحاجة إلى التنفيذ الصارم لنظام العقوبات على تنظيم القاعدة باعتباره أداة ذات مغزى في محاربة النشاطات الإرهابية"، حاثة جميع الدول الأعضاء على "المشاركة بنشاط في ذلك باقتراح الإدراج على القائمة للمزيد من الأشخاص والمجموعات والفعاليات والكيانات التي يجب ان تشملها تدابير العقوبات". و"أنصار الشريعة" تنظيم يتركز وجوده خصوصا في بنغازي، ثاني كبرى مدن ليبيا (الف كلم شرق طرابلس)، وقد سبق وإن صنفته الولايات المتحدة كما السلطات الليبية تنظيما إرهابيا.

والتنظيم متهم بالتورط في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي في سبتمبر 2012 وأدى إلى مقتل أربعة اميركيين أحدهم السفير.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال السفير إبراهيم الدباشي مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم إنه تم "إدراج تنظيم أنصار الشريعة في بنغازي ودرنة على قائمة العقوبات الخاصة بتنظيم القاعدة والأشخاص والكيانات المرتبطة به". وأوضح أن "العقوبات ستشمل أعضاء التنظيمين وأنصارهما. من الآن فصاعدا سيتم التعامل معهما كتنظيمات إرهابية تهدد الأمن والسلم الدوليين". ويستهدف القرار الصادر عن مجلس الأمن تنظيم "أنصار الشريعة في بنغازي" وكذلك أيضا"تنظيم أنصار الشريعة في درنة" والفرعان لديهما صلات بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وجماعات اسلامية متشددة اخرى، من بينها تنظيم "الدولة الإسلامية". وبحسب الوثائق التي قدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لإدراج "أنصار الشريعة" على القائمة السوداء فإن "أنصار الشريعة في بنغازي" أقام العديد من معسكرات التدريب لإرسال جهاديين إلى العراق وسوريا بالدرجة الاولى وإلى مالي بدرجة ثانية. وتضيف الوثائق ان 12 من "الجهاديين" الـ24 الذين هاجموا في 2013 مجمع "عين امناس" للغاز في الجزائر تدربوا في معسكرات تابعة لأنصار الشريعة في بنغازي. وتتابع ان التنظيم شن مؤخرا هجمات عدة على قوات الأمن الليبية.

وكان فرع درنة في أنصار الشريعة أعلن في أكتوبر مبايعته تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على أنحاء واسعة في سوريا والعراق. وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس دعا في اجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر إلى فرض عقوبات على التنظيم ضمن الجهود من أجل وقف تدهور الوضع في ليبيا.

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن