الوطن

صحارى برنت الجزائري يهوي إلى 73 دولار للبرميل الواحد

بعدما كان سعره العام الماضي 85.105 دولار

 

 

أعلنت أمس منظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك" ان سعر سلة خاماتها الـ 12 تراجع بحدود دولار و68 سنتا ليستقر عند 47ـ73 دولار للبرميل بعد ان كان 15ـ75 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اكتوبر بلغ 06ـ85 دولار للبرميل فيما بلغ في سبتمبر 98ـ95 دولار الامر الذي يشير إلى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 62ـ77 دولار للبرميل. وقالت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 85ـ105 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.

وكانت منظمة اوبك قد توقعت في تقريرها الدوري لشهر نوفمبر الماضي تراجع الطلب على نفطها العام المقبل إلى 20ـ29 مليون برميل بانخفاض نحو مليون برميل يوميا عن مستوى الانتاج الحالي. وتراجعت اسعار النفط العالمية إلى نحو 30 في المئة منذ شهر يونيو اذ ساهم انتاج النفط الصخري الامريكي الآخذ بالتزايد في تنامي الامدادات في السوق العالمية. ومن المقرر ان تعقد منظمة (اوبك) اجتماعها الوزاري العادي في 27 نوفمبر الجاري لبحث مسألة استمرار انخفاض اسعار الخام العالمية اضافة إلى امكانية تقليص الانتاج للمرة الاولى منذ الازمة المالية العالمية في 2008 لمواجهة هذا الانخفاض.

وكان وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قد قرروا في ختام اجتماعهم الوزاري في 11 جوان الماضي الابقاء على سقف الانتاج الحالي للمنظمة المحدد ب 30 مليون برميل من النفط يوميا للدول الاعضاء الـ12 بهدف المحافظة على التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية.

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن