الوطن

الولايات المتحدة تحشر نفسها "قضائيا" في الجزائر

وزير العدل الأمريكي يتحدث عن إرسال محققين للتحقيق مع المتهمين بداعش

 

 أعلن وزير العدل الأمريكي المنتهية ولايته أريك هولدر أن واشنطن سترسل 70 قاضيا إلى أربعة عشر بلدا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بينها الجزائر من أجل "المساعدة في التحقيق مع الأشخاص الذين تم اعتقالهم بتهمة الانتماء لتنظيم داعش".

وزير العدل الأمريكي، الذي يقضي آخر أيامه على رأس كتابة الدولة الأمريكية، قال خلال مؤتمر صحفي إن هذا القرار جاء بعد أسبوع من العمل مع الاتحاد الأوروبي، مضيفا بأنه بدعم من المكتب الأمريكي لمكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية، وستقوم وزارة العدل الأمريكية بإرسال قضاة فدراليين ومستشارين كبار في حماية القانون إلى دول "حيوية" حسب توصيف المسؤول الأمريكي، لمتابعة محاكمة المعتقلين بتهمة الإنتماء لداعش. وستكون مهمة هؤلاء القضاة في المغرب هي العمل إلى جانب الحكومة "التي تسعى إلى تحسين قدرتها على التحقيق مع المقاتلين المتهمين بالإرهاب وإحالتهم على القضاء" على حد تعبير الوزير الأمريكي. ونفى وزير العدل الأمريكي أن تكون مهمة القضاة الأمريكيين هي "تطبيق القانون الأمريكي أو التدخل في الشؤون القضائية للمغرب أو أي بلد"، وإنما ستكون مهمتهم هي أن "يكون القانون هو صاحب الكلمة الأولى في متابعة هؤلاء المقاتلين"، كما سيعمل القضاة الأمريكيون على معرفة إن كان المغرب يتوفر على "قوانين تنسجم مع مواثيق الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب".

طريقة اختيار الدول الأربعة عشر التي ستستقبل القضاة الأمريكي، جاءت حسب "تقييم" أمريكي يقول وزير العدل، ويقوم هذا التقييم على مساعدة الدول التي أظهرت رغبة في تطوير طريقة التعامل مع قضايا الإرهاب، غير أنه لم يحدد تاريخ وصول هؤلاء القضاة لمباشرة عملهم. كما سيعمل القضاة في كل ألبانيا والبوسنة وكراوتيا وكوسوفو وصربيا.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن