الوطن

تنسيق جزائري-مصري لمواجهة الخطر القادم من ليبيا

لقاء رئيس الحكومة المصرية مع سفير الجزائر بالقاهرة

 

التقى امس المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصري، بسفير الجزائر بالقاهرة بمقر مجلس الوزراء للتأكيد على بحث التعاون المشترك بين البلدين في شتى المجالات وقد استطلعنا رأي عدد من الخبراء حول الهدف من الاجتماع.

وفي هذا الإطار أكد اللواء حسام سويلم، مساعد وزير الدفاع السابق، والمدير الأسبق لمركز البحوث والدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، أن لقاء المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، مع سفير دولة الجزائر بالقاهرة، جاء لتنفيذ الاتفاقية التي عقدت بشأن حصول مصر على الغاز الطبيعي. وأوضح "سويلم" في تصريح صحفي أن مواجهة الإرهاب القادم من ليبيا مطروح على قائمة اللقاء، مشيراً إلى أن تونس والمغرب مشتركين في اطار التعاون مع مصر والجزائر لمواجهة الإرهاب.

وفي سياق متصل أكد الدكتور نبيل فؤاد، خبير العلوم الاستراتيجية ومساعد وزير الدفاع السابق، أنه تم بحث التعاون السياسي والاقتصادي والأمني في لقاء المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، بسفير الجزائر بالقاهرة.

وأوضح "فؤاد" أن التعاون الأمني يعني التنسيق بين البلدين، فيما يتعلق بالمخاطر والتهديدات، التي من الممكن أن تخرج من ليبيا اتجاه الدولتين، مشيراً إلى وجود تعاون في التوجهات المصرية الجزائرية بشأن التدخلات الأجنبية في ليبيا.

وأشار مساعد وزير الدفاع السابق إلى أن الموقف المصري واضح حيث يرفض التدخل الأجنبي في ليبيا تحت أي عنوان. وقال عودة، إن هناك اتفاقيات استيراد غاز من الجزائر ستكون على طاولة المباحثات بين محلب والسفير في إطار تنفيذها، مشيرا إلى أن الاستثمار الجزائري في مصر سيكون مطروحا في اللقاء.

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن