الوطن

الحكومة تفرض 19 في المئة "ضرائب" على الشركات الاجنبية

أحد أسباب نفورهم من الاستثمار في المحروقات

 

أفاد تقرير دولي أعدته شركة "كيه بي إم جي" العالمية المتخصصة في التدقيق والخدمات الضريبية والخدمات الاستشارية، بأنّ معدل فرض الضريبة على الشركات الجنبية في الجزائر مرتفع جدا ، وهو ما يؤكد نفور الشركات النفطية من التنقيب عن النفط بعد تعديل قانون المحروقات الجديد.

وصنف التقرير الجزائر في المرتبة 28 عالميا بفرض ضريبة تناهز 19 في المئة على الشركات الاجنبية بينما دولة الإمارات جاءت في المرتبة الأولى عربياً، بمعدلات الضريبة على الشركات والتي تصل إلى 55%.. وصنف التقرير الدولي حول معدلات الضريبة غير المباشرة والضريبة على الشركات لعام 2014، الأردن في المرتبة التاسعة عربياً في معدّل ضريبة الدخل المفروضة على الشركات بشكلٍ عام، وتعدّ ثالث أقل دولة بين 17 دولة عربياً، حيب موقع "أواسيس 500". وبين التقرير، أنّ معدّل الضريبة في الامارات يعتبر من الاعلى عالمياً، يتبعها السودان والتي تُعد رابع أعلى دولة في الضريبة على الشركات عالمياً، تليها المغرب في المرتبة 12، وتونس ومصر في المرتبة 21، واليمن والسعودية وليبيا في المرتبة 27، والجزائر في المرتبة 28 على مستوى العالم.

وبحسب نتائج التقرير، فإنّ معدلات الضريبة على الشركات في السودان 35%، المغرب 30%، تونس ومصر 25 %، سورية 22%، اليمن والسعودية وليبيا 20%، والجزائر 19%، العراق ولبنان والكويت 15%، الأردن 14%، عُمان 12%، قطر 10%. إلى ذلك، يُعد المغرب من أعلى الدولة بمعدّل الضريبة غير المباشرة من بين 6 معدّلات في 8 دول عربية بحوالي 20%، يليه تونس 18%، ثمّ كلاً من السودان والجزائر 17%، والأردن 16%، لبنان ومصر 10%، واليمن 5%، كما أنّ كلاً من البحرين وقطر وعمان والكويت والعراق وليبيا والسعودية وسورية والامارات لا يوجد لديها معدلات للضريبة غير المباشرة.

في المقابل، تملك قطر ثاني أدنى معدّل الضريبة على الشركات على الصعيد العالمي، تليها عُمان مع الدرجة الثالثة بأقل ضريبة مفروضة على الشركات، والأردن تُعد خامس أدنى ضريبة، فيما جاءت العراق ولبنان والكويت بالمرتبة 6 كأدنى معدّلات للضرائب، فيما تتمتع البحرين بأنها الدولة العربية الوحيدة التي لا ليس لديها ضريبة الدخل على الشركات. وتجدر في السياق الإشارة إلى أنّ الإمارات تصدرت قائمة الدول الشرق أوسطية من حيث الإطار الضريبي المفروض على الشركات، تلتها قطر ثم السعودية، وذلك بحسب تقرير للبنك الدولي عن النظام الضريبي في 189 دولة خلال 2013.

 محمد.أ 

من نفس القسم الوطن