الوطن

مساعٍ "حثيثة" لخلق تقارب جزائري-صيني في المرحلة القادمة

رئيس الهيئة الاستشارية السياسية للشعب الصيني يؤكد:

 

 

أكد رئيس اللجنة الوطنية للهيئة الاستشارية السياسية للشعب الصيني يو زهانغشنغ أن الصين عازمة على تعزيز علاقاتها مع الجزائر معربا عن قناعته بأن العلاقات الثنائية ستشهد تقدما "هاما" في المستقبل.

وفي تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أوضح المسؤول الصيني قائلا "اننا عازمون على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائية". وأشار المسؤول الصيني إلى أنه "أجرى "محادثات ودية مع الرئيس بوتفليقة" تعلقت بعلاقات التعاون والصداقة بين الصين والجزائر و"الإنجازات الجديدة" المحققة في هذا المجال. وصرح في هذا الشأن "لقد تبادلنا وجهات النظر حول أهم المسائل الدولية" وسجلنا "انسجاما" في مواقف البلدين حول هذه المسائل، كما أشار يو زهانغشنغ إلى انه اغتنم هذه المناسبة لنقل لرئيس الدولة تحيات نظيره الصيني جي جينبينغ.

وفي السياق ذاته شكل تعزيز التعاون الثنائي"الإستراتيجي" بين الجزائر والصين محل المحادثات أجراها أمس الأول وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة مع رئيس اللجنة الوطنية للهيئة الاستشارية السياسية للشعب الصيني يو زهانغشنغ.

وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء أكد زهانغشنغ أنه تطرق مع لعمامرة إلى "التعاون الإستراتيجي بين بلدينا على ضوء الإتفاق الموقع بين رئيسي الدبلوماسية الجزائرية والصينية في جوان 2013".و أضاف المسؤول الصيني أن مخطط الأعمال "سيطبق في غضون الخمس سنوات المقبلة قصد بعث العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية". وقبل ذلك قام الوفد الصيني بقيادة زهانغشنغ بزيارة مختلف أجنحة وزارة الشؤون الخارجية التي أنجزتها شركة صينية كما توقف الوفد أمام "شجرة الصداقة" الجزائرية الصينية التي تم غرسها بمناسبة زيارة وزير الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي إلى الجزائر سنة 2013.

و اطلع الوفد على مجسم مقر معهد العلاقات الدولية الذي يتم إنجازه من طرف شركة صينية ومن المرتقب تسليم المشروع في شهر ماي 2015. وكان يو زهانغشنغ قد شرع يوم السبت في زيارة تدوم ثلاثة أيام إلى الجزائر على رأس وفد هام تهدف إلى "تعزيز العلاقات الصينية-الجزائرية وتدعيم الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة بين البلدين".

س. ز

من نفس القسم الوطن