الوطن

سنجعل 2015 مرحلة جديدة لتسيير قطاع الصحة

عبد المالك بوضياف يرفع التحدي ويؤكد:

 

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أن السنة المقبلة 2015 ستكون مرحلة جديدة لتسيير قطاع الصحة من خلال التنظيم والتسيير المحكم في ظل توفر الإمكانيات المادية والبشرية التي تضمن التكفل الجيد بالمريض.

وحث الوزير على هامش تفقده لعدد من المنشآت الصحية بولاية النعامة مهنيي القطاع على "ترقية المعاملة وحسن استقبال المرضى خصوصا على مستوى مصالح الإستعجالات"، داعيا إلى "تغيير صورة المؤسسات الصحية نحو الأحسن". ولدى وقوفه على ظروف التكفل بالمرضى بعدة هياكل صحية على مستوى الولاية شدد بوضياف على "ضرورة جرد كل عتاد المؤسسات الإستشفائية" و"أنسنة المحيط الخارجي للمؤسسة الصحية". وبخصوص مرض الليشمانيوز الذي تراجع من 828 حالة منذ سنتين إلى 213 حالة حاليا ذكر الوزير أن مؤسسة متخصصة ستحل بالولاية للقضاء على بؤر المرض المتبقية. وأعلن بوضياف لدى معاينته لمشروع مستشفى الأمراض العقلية 120 سريرا ببلدية العين الصفراء عن تخصيص جناح واحد من هذا المستشفى الذي سيسلم خلال الثلاثي الأول من العام المقبل لفئة المتخلفين عقليا وتحول بقية الأجنحة للفحوصات الأخرى والطب العام. وبعد ذلك وضع وزير القطاع عيادة متعددة الخدمات بحي 19 مارس بمدينة العين الصفراء حيز الاستغلال والتي ستضمن علاجات في الطب العام وتخصصات طبية متعددة. وتضم العيادة قاعة للعلاج ومصلحة للطب العام وجراحة الأسنان وصحة الأمومة والطفولة والأشعة وغيرا من التخصصات، وألح بوضياف بالمناسبة على ضرورة استغلال هذه المنشأة في العلاج الفيزيائي والتدريب الوظيفي بعد أن يخصص لها تجهيز هام في هذا الشأن مؤكدا بالمناسبة أن العيادات المتعددة الخدمات "ملزمة بتكريس الصحة الجوارية".

وببلدية النعامة أشرف الوزير على تدشين مركز وسيط لعلاج الإدمان يقع على مقربة مستشفى 60 سريرا سيضمن تقديم الفحوصات المتخصصة لكل أشكال الإدمان. وسيتكفل المركز الذي يتربع على مساحة 800 متر مربع مبنية وبلغت كلفته أزيد من 27 مليون دج بالمدخنين والمدمنين. كما سيقدم المساعدة للعائلات من أجل التكفل بأبنائها المدمنين حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

س. ز

من نفس القسم الوطن