الوطن

"بيان أول نوفمبر لم يكن إقصائيا وفتح الباب للجميع للانضمام للجبهة"

المؤرخان محمد القورصو وعامر رخيلة:

 

 

اعتبر المؤرخان محمد القورصو وعامر رخيلة أن بيان أول نوفمبر 1954 لم يكن إقصائيا بل فتح الباب لجميع القوى الوطنية للانضمام لجبهة التحرير الوطني واستطاع ان يحقق التفاف الشعب الجزائري حول قضية الاستقلال.

وقال القورصو وهو رئيس سابق لجمعية مجازر 8 ماي 45 ان "بيان أول نوفمبر 54 أو دستور الثورة هو نتاج مسار تاريخي جمع بين مقاومة الأمير عبد القادر والنضال السياسي للحركة الوطنية التي سبقت اندلاع الثورة"، مضيفا أن بيان 1 نوفمبر 54 "لم يكن اقصائيا كما يعتبره البعض بل فتح لكل القوى الوطنية الناشطة في الجزائر وفرنسا باب الانضمام لجبهة التحرير الوطني". وأوضح المتحدث أن بيان 1 نوفمبر 54 تضمن عدد من الرسائل أهمها "تحديد الهدف الأسمى للثورة التحريرية المجيدة وهو الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية وكيفية تجسيدها على أرض الواقع".

وأبرز القورصو أهمية التعامل بيقظة كبيرة مع التاريخ لاسيما الأرشيف الموجود لدى فرنسا موضحا أنه "مثلما تمت محاولات لاختراق الثورة التحريرية ومحاولات لتشويه التاريخ".

وعاد المتحدث إلى أحداث 8 ماي 1945 معتبرا إياها "نقلة نوعية ومنعرج سياسي هام" في مسار الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار الفرنسي مشيرا إلى أن مجازر سطيف وقالمة وخراطة كانت بمثابة نقطة تحول في العمل السياسي ودفعت الشباب إلى استخلاص الدرس بأن الثورة اصبحت الحل الوحيد.

وحسب القورصو سمحت هذه الأحداث "لتحضير الضمائر ورفع مستوى الوعي السياسي تحسبا لإطلاق الثورة".

وأضاف القورصو انه "لاينبغي اختصار ظروف وتحضير اندلاع ثورة نوفمبر 54 في يوم واحد بل سبقتها العديد من الأحداث والتواريخ التي كانت تدعو إلى الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية"، مضيفا في هذا السياق أن "الهبة الكبيرة للمجتمع الجزائري في 8 ماي 1945 كانت دليل على استعداد الشعب للوقوف بأي شكل من الأشكال للتصدي للاستعمار وطرده".

وأوضح قائلا أن 8 ماي 1945 تعتبر مرحلة تجاوزت الخطاب السياسي والانتقال من ممارسة رفع شعارات الاستقلال إلى تجسيدها على أرض الواقع.

وأبرز القورصو أن "إرادة الذين أطلقوا شرارة أول نوفمبر54 تغلبت على المخاوف لأنهم كانوا متشبعين بقوة ومصداقية الشعارات التي رفعوها وبثقتهم في المجتمع الجزائري".

من جهته اعتبر الأستاذ عامر رخيلة أن "للثورة الجزائرية فضل كبير في نقل ميثاق هيئة الأمم المتحدة من الحيز النظري إلى الحيز التطبيقي مؤكدا أن بيان أول نوفمبر "حقق ما لم يسبق للشعب الجزائري أن حققه طيلة تاريخه" وهو التفافه حول قضية الاستقلال.

وحسب ذات المتحدث فقد حرص محررو بيان 1 نوفمبر 1954 على مخاطبة الشعب الجزائري دون أي تمييز جاعلين من جبهة التحرير "تجمع للقوى السياسية والوطنية" ووجهوا ندائهم إلى الجزائري بغض النظر عن انتمائه السياسي والاجتماعي. وفي هذا الإطار ذكر أن البيان "كان مرجع أدبيات جبهة التحرير الوطني من 1954 إلى 1962 تقيدت به وعكسته أرضية الصومام 1956 وإعلانات وبيانات المجلس الوطني للثورة والحكومة المؤقتة وغيرها من مؤسسات الثورية".

س. ز

من نفس القسم الوطن