الوطن

"نشيد بدعمكم لحوار الجزائر حول مالي لكن ارحل واترك السلطة"

رسالة تعكس تخلي هولاند عن الرئيس البوركينابي بليز كامباوري في "الوقت الضائع"

 

نشرت امس وسائل إعلام فرنسية نص رسالة وجهها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الرئيس البوركينابي المطاح به بليز كامباوري، يدعوه فيها إلى التنازل عن السلطة والالتزام بنصوص الدستور.

وجاء في الرسالة "السيد الرئيس بخصوص رسالتكم التي وصلتي بتاريخ 22 سبتمبر والتي تؤكدون فيها التزام بركينا فاسو بدعم عودة الإستقرار بمالي ودعمكم للحوار الذي يجري الجزائر بين الحكومة المالية والمتمردين. لا يسعني السيد الرئيس بخصوص هذه الرسالة إلا أن أشكركم لأنني اعرف مدي الجهد الذي بذلتموه لتسوية الأزمة بمالي. وتابع المصدر انه من المهم لمالي ولدول المنطقة ان يتعزز دور المؤسسات فيها وتخطو خطوات كبيرة على طريق الحكامة والديمقرطية.

وفي هذا الصدد بإمكان بركينا فاسو ايضا ان تكون نموذجا للمنطقة، ان تم في الأشهر القادمة تفادي مخاطر التعديلات غير الدستوري. يمكنكم الاعتماد على فرنسا لدعمكم ان كنتم تريدون وضعت تجربتكم ومهاراتكم في تصرف المجتمع الدولي (في هذا الأمر اشارة انه في حالة تخلي الرجل عن السلطة أن بإمكان فرنسا البحث له عن منصب دولي).

وللتذكير يتجه الوضع في بوركينافاسو نحو مزيد من التعقد بعد إنقسام المؤسسة العسكرية في توليها لمقاليد الحكم عقب إستقالة الرئيس بليز كومباوري وما صاحب ذلك من دعوات بالعودة السريعة إلى الشرعية الدستورية.

فما إن أعلن الرئيس البوركينابي السابق بليز كومباوري تخليه عن مقاليد الحكم بالبلاد يوم الجمعة الماضي حتى سارع كل من قائد أركان الجيش نابيري أونوري تراوري والمسؤول الثاني في الحرس الرئاسي اسحاق زيدا إلى إعلان توليهما مقاليد السلطة في انقسام واضح للمؤسسة العسكرية من شأنه أن يجر البلاد إلى انزلاقات خطيرة. ففي بيان نقلته إذاعة"أوميغا" المحلية أعلن المسؤول الثاني في الحرس الرئاسي اسحاق زيدا امس السبت توليه مهام رئيس الدولة داعيا الإيكواس (المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا) والمجتمع الدولي إلى "إظهار تفهم الوضع ودعم السلطات الجديدة". كما أكد أن الرئيس السابق لبوركينا فاسو بليز كومباوري موجود "في مكان

آمن" مع "تأمين" سلامته "الجسدية والنفسية".. وإلى جانب توليه مقاليد البلاد أعلن زيدا تعليق العمل بأحكام دستور عا 1991 وهو الدستور نفسه الذي تسبب في اندلاع الاحتجاجات منذ الخميس الماضي.

 محمد. أ

من نفس القسم الوطن