الوطن

الحوار الليبي - الليبي في الجزائر يستنفر المجموعة الدولية

وزراء دفاع قطر وإيطاليا و مسؤول أمريكي في الجزائر

 

استبق كل من وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي ومساعد نائب كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون شمال إفريقيا، جون ب. ديسروشر، رعاية الجزائر الحوار الليبيي الليبي في العاصمة للقيام بزيارة ترمي الى التباحث حول الوضع الأمني بمنطقة الساحل ودول الجوار خصوصا في ليبيا. كما وصل الجزائر أمس وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر، اللواء الركن حمد بن علي العطية، بدعوة رسمية من نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح للنظر في تطوير العلاقات الثنائية والتعاون العسكري بين البلدين وكذا من أجل بلورة موقف مشترك من القضايا الراهنة إقليميا ودوليا وخاصة الأزمة الليبية لما لدولة قطر من حضور وتأثير على عدد من الأطراف الليبية الهامة.

وحلت وزيرة الدفاع الايطالية السيدة روبيرتا بينوتي أمس بالجزائر في زيارة عمل، تلتقي خلالها بالمسؤولين العسكريين في الجيش الجزائري، وتدخل هذه الزيارة حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني في باب التعاون العسكري الثنائي بين الجزائر وايطاليا، وشكل ملف "الحوار الليبي" الذي تستعد لاحتضانه الجزائر، محور المحادثات التي جمعت الوزيرة الإيطالية للدفاع بالفريق قايد صالح قائد أركان الجيش ونائب وزير الدفاع الوطني. الوزيرة الايطالية التقت امس بالمسؤولين الجزائريين، وأجرت محادثات مع قائد الأركان قايد صالح حول حالة التعاون العسكري الثنائي والنظر في تنميته وتوسيعه إلى مجالات اهتمام أخرى مفيدة للطرفين، كما شمل برنامج الزيارة، وفقا لبيان وزارة الدفاع الوطني، تناول ملفات ذات الاهتمام المشترك أهمها القضايا الدولية والإقليمية منها الحالة الأمنية السائدة بمنطقة الساحل ودول الجوار، وكانت الأزمة في ليبيا أبرز النقاط التي حركت اطاليا نحو الجزائر، بدليل وجود اهتمام اطالي بما يدور في ليبيا، خاصة وأن اطاليا تحركت مع فرنسا بالأمم المتحدة والحلف الأطلسي قصد مناقشة الملف الليبي ومحاولة ايجاد طريقة لحل الأزمة بتدخل عسكرية لمكافحة الإرهاب وهو الأمر الذي تعارضه الجزائر، ويرجح أن تكون وزيرة الدفاع الايطالية قد حلت بالجزائر لمعرفة تفاصيل المبادرة الجزائرية لرعاية الحوار السياسي الليبي، خاصة وأن اطاليا كانت ضمن البلدان التي دعمت هذا الخيار أمميا ضمن 13 دولة أخرى، منها الولايات المتحدة الأمريكية. وينتظر أن تناقش الوزيرة أيضا ملفات تتعلق بالتعاون العسكري مع الجزائر، وكيفية تعزيزه.

كما أكد مساعد نائب كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون شمال إفريقيا جون ب. ديسروشر، بالجزائر العاصمة أن الجزائر بلد "جد هام" بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية. وفي تصريح عقب الاستقبال الذي خصه به الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، عبد القادر مساهل، أوضح ديسروشر أن "الجزائر بلد جد هام بالنسبة لنا وتربطنا شراكة كبيرة معه تحوي فرصا حقيقية لتعزيزها أكثر في المستقبل".

وصرح المسؤول الأمريكي "أنا متفائل جدا فيما يخص مستقبل العلاقات الجزائرية الامريكية". وأضاف المسؤول أن الجزائر وأمريكا "لديهما الكثير من المصالح المشتركة في المنطقة وبشكل عام وتطرقنا اليوم إلى كل هذه المسائل".

م- ح/ محمد- أ

من نفس القسم الوطن