الوطن

الجزائر الثالثة عربيا في الإنتاج الزراعي.. ولكنها "رهينة استيراد الغذاء"

تقرير عربي يكشف

 

كشفت امس منظمة عربية ان الجزائر تحتل المرتبة الثالثة عربيا في الإنتاج الزراعي لكنها ومع ذلك لازالت رهينة الاستيراد، هذا في الوقت الذي اظهر تقرير "فاو" المنظمة الأممية أن 10 في المائة فقط من الأسرة الجزائرية تفلح الأرض.

وذكر التقرير السنوي عن أوضاع الأمن الغذائي العربي الذي أصدرته المنظمة العربية للتنمية الزراعية، أن قيمة الناتج المحلي الزراعي العربي بلغت نحو 139.1 مليار دولار بنسبة 5.4 % من إجمالي الناتج المحلي العربي وتساهم مصر بحوالي 25.6 % من إجمالي الناتج الزراعي، تليها السودان بنسبة 16.2 % ومن ثم الجزائر بنسبة 11.5 %، والمغرب 9.6 % والسعودية 9.5 %، وعلى الرغم من التطور الذي تحقق في إنتاج السلع الغذائية بالوطن العربي خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن قطاعات الإنتاج الزراعي والسمكي لا تزال تسودها النظم التقليدية.

وقال التقرير إن التدني النسبي لمستويات الإنتاجية الحالية في القطاع الزراعي العربي، يعكس المستويات التكنولوجية المطبقة، سواء كان ذلك متعلقًا بالآلات والمعدات الزراعية، أو استخدام الأسمدة الكيماوية، أو استخدام الأصناف المحسنة، وتقنيات الاستزراع السمكي، وأساليب الري الحديثة.

كما أكد التقرير أن الصادرات الزراعية شكلت نسبة 2 % من إجمالي الصادرات في الوطن العربي في 2013، بينما كانت نسبة الصادرات الغذائية من الصادرات الزراعية حوالي 79.2 %، وأما الواردات الزراعية في العام نفسه فكانت نسبتها 8.37 % من إجمالي الواردات وشكلت الواردات الغذائية ما نسبته 83.25 % من الواردات الزراعية.

وبلغت قيمة التجارة الخارجية للسلع الغذائية نحو 99.9 مليار دولار في 2013، ساهمت فيها الصادرات بنحو 19.41 مليار دولار ممثلة نحو 19.44 % من إجمالي التجارة الخارجية للسلع الغذائية، وكانت نسبة تغطية قيمتها لقيمة الواردات نحو 24.13 %.

10 في المئة فقط من الأسر الجزائرية تفلح أرضها.

من جانبه دعا جوزيه غرازيانو دا سلفا مدير منظمة الامم المتحدة للتغذية والزراعة "فاو"، الدول العربية وشمال أفريقيا إلى زيادة الاهتمام بالزراعة الأسرية التي يعول عليها في القضاء على البطالة والفقر، من خلال توفير فرص عمل وتحسين مستوى معيشة سكان المناطق الريفية، حيث تتركز الغالبية العظمى من الفقراء، مشيرا إلى أن المزارع الأسرية في المنطقة مازالت تمثل نسب محدودة، حوالي 15% من إجمالي عدد السكان في مصر واليمن، وحوالي 10% في المغرب والجزائر و4-5 % في لبنان وتونس.

وقال «دا سلفا»، في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم الغذاء العالمي، إن الأسر تدير ما يقارب 500 مليون مزرعة من أصل 570 مليون مزرعة في العالم، وهي الراعي الأساسي لمواردنا الطبيعية. وهذه الأسر، بصفتها قطاعاً، تشكّل أكبر جهة عمل في العالم وتوفّر، من حيث القيمة، أكثر من 80% من الأغذية في العالم، وغالباً ما تشكّل المنتج الرئيسي للأغذية الطازجة، وتزدهر في قطاع إنتاج الألبان والدجاج واللحوم.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن