الوطن

حركات مالية مسلحة تدخل في مواجهات مسلحة مع "غاتيا"

يهدد بفشل حوار الجزائر

 

 

سجلت مواجهات بين مجموعتين مسلحتين من الطوارق مدعومين من حلفائهما في شمال مالي قرب مدينة غاو كبرى مدن المنطقة فيما لم ترشح اي معلومات بشان حصيلة المعارك بين والتي تشارك في مباحثات الجزائر مع الحكومة المالية ومجموعة منافسة تطالب بموقع لها في المفاوضات.

وقال مصدر عسكري افريقي في مهمة الامم المتحدة في غاو امس "جرت مواجهات بعد ظهر اول امس الخميس في نتيلت بين الطوراق في قبيلة امغاد اعضاء في الحركة الوطنية لتحرير ازواد والامغاد المنضوين في مجموعة الدفاع الذاتي لامغاد الطوارق وحلفائهم (غاتيا). وأضاف المصدر "ان الطرفين تلقيا تعزيزات من قبائل اخرى منضوية في الحركة الوطنية لتحرير ازواد وفرع من الحركة العربية لتحرير ازواد".

من جانبه، قال مصدر امني اقليمي ان "مجموعات مسلحة تتبادل اطلاق النار الخميس على بعد 125 كلم جنوبي غاو للسيطرة على القطاع".

ومجموعة "غاتيا" هي آخر التنظيمات المسلحة التي ظهرت في شمال مالي وتسعى إلى السيطرة على مناطق ترابية لتتمكن من التاثير على المفاوضات الجارية في العاصمة الجزائرية. وتسعى الحركة الوطنية لتحرير ازواد لمنع ذلك "مع حلفاء"، بحسب المصدر الامني. وعادة ما تلقى "غاتيا" المعروفة بقربها من الجنرال الادجي غامو وهو ضابط من الطوارق موال للجيش الحكومي، دعما ميدانيا من الجيش ومن فرع في الحركة العربية لتحرير ازواد. ويتهم الجنرال غامو بوضع امكانيات الجيش النظامي تحت تصرف "غاتيا".

 محمد. ا

من نفس القسم الوطن