الوطن

استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة يتسبب في مقتل 624 شخص

خلال الفترة الممتدة من 01 جانفي إلى 30 سبتمبر

 

ادى استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة في 79 حادث مرور من مجموع 13228 حادث مرور خلال الفترة الممتدة من 01 جانفي إلى 30  سبتمبر الماضي، أسفر عن مقتل 624 شخص وجرح 15792 بحسب دراسة قامت بها المديرية العامة للأمن الوطني.

وترى المديرية العامة للأمن الوطني ضرورة القيام بحملة توعية بين المستخدمي الطريق العام وإلزام السواق بعدم استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة وللإشارة، فإن استعمال الهاتف النقال أثناء السير تصرف يعاقب عليه القانون، باعتباره مخالفة من الدرجة الثالثة، بغرامة جزافية تقدر بـ2000 دج كحد أدنى و4000 دج كحد أقصى مع سحب رخصة السباقة لمدة ثلاثة أشهر وفي حالة حادث مرور مفضي إلى جروح أو وفاة بسبب استعمال الهاتف النقال، تتشدد العقوبة بين الحبس والغرامة المالية. ومن جهة أخرى أشارت الدراسة إلى خطر لا يقل أهمية في التسبب بحوادث المرور والمتمثل في إرسال الرسائل القصيرة عبر الهاتف أثناء القيادة أو قراءتها لأنها تؤدي إلى قلة التركيز في السياقة وبالتالي عدم احترام مسافة الأمان بين المركبات وهو ما يزيد من فرص الاصطدام.

وتجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها إلى كافة سواق المركبات بضمان السياقة السليمة وتجنب مأساة حوادث المرور بعدم استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة واحترام السرعة القانونية والإشارات المرورية والتقيد باستعمال حزام الأمن واحترام المسافة الأمنية وتجنب السياقة في حالة التعب.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن