الوطن

رفض منح تراخيص جديدة تكبح تنافسية الخليوي في الجزائر

أخذت المركز العاشر عربيا في قائمة الأسواق الأكثر تنافسية

 

 

كبح عدم منح الحكومة تراخيص جديدة لمتعاملي الهاتف النقال وكذا تأخر اطلاق الجيل الرابع في الجزائر من تحولها إلى الدول الاكثر تنافسية في سوق الخليوي بينما صنفت في مرتبة العاشرة عربيا بعد اطلاق خدمات الجيل الثالث.

وقال تقرير اقتصادي متخصص إن سوق الهاتف المحمول في الجزائر توسط قائمة الأسواق العربية الاكثر تنافسية في تقديم خدماتها. حيث كشفت نتائج مؤشر مجموعة المرشدين العرب السنوي لقياس مستوى التنافس في أسواق الخليوي العربية لعام 2014، أن الجزائر تحتل المركز العاشر عربيا بينما السعودية تحتل المركز الاول بعلامة 75.86% تتبعها الأردن ثانياً بعلامة 73.16%. ومؤشر حدة التنافس الخيلوي هو مؤشر نسبي في طبيعته، حيث يقارن كل سوق خليوي نسبة إلى الأسواق الخليوية الأخرى، بناءًا على ذلك، فان نتيجة سوق خليوي معين في هذا المؤشر النسبي تعتمد على اداء الاسواق الخليوية الاخرى حتى لو ازدادت تنافسية هذا السوق.

وقال محمد ياسين، محلل الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب، في بيان صحفي امس بمناسبة صدور التقرير، أن المملكة العربية السعودية، حافظت على مرتبتها كأكثر أسواق الخليوي تنافسية في العالم العربي للعام الرابع على التوالي.

وأضاف أن وجود أربع مشغلي شبكات خليوية ومشغل شبكات افتراضي واحد أدي إلي توفر التنافسية في قطاع المكالمات الدولية، وتوفر عروض الهواتف الذكية وعروض الشركات وخدمات الجيل الرابع.

ووفقا للتقرير، جاء في المركز الثالث في مؤشر حدة التنافس الخليوي فلسطين بعلامة 71.28%، ثم العراق بـ 66.65%، ثم مصر بعلامة 63.80%، ثم البحرين 62.17%، ثم تونس 60.33%، ثم المغرب بعلامة60.13 %، ثم عمان59.43%، ثم الجزائر 58.44%، ثم الكويت 56.68%، ثم السودان بعلامة 56.49%، ثم اليمن بـ 56.01%، ثم موريتانيا 55.97%.

وجاء في مؤخرة ترتيب الدول في مؤشر حدة التنافس الخليوي، قطر بعلامة 49.12%، ثم الامارات العربية المتحدة بـ 48.76%، ثم لبنان 40.76%، ثم سوريا بعلامة 34.45%، وأخيرا ليبيا بعلامة31.12%.

ومجموعة المرشدون العرب التجارية، هي شركة تابعة لمجموعة بنك الاستثمار العربي الأردني، تختص بعمل أبحاث ودراسات تحليلية، وتقدم خدمات استشارية فيما يتعلق بأسواق الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والأسواق المالية.

وكشفت نتائج مؤشر حدة التنافس عام 2014 أن سبعة بلدان احتلت مراتب أعلى بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر عام 2013، وهي العراق والبحرين وتونس والجزائر والكويت وقطر ولبنان، بينما احتلت سبعة دول أخرى مراتب أقل بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر عام 2013 وهي مصر وعمان والمغرب والسودان وموريتانيا والامارات العربية المتحدة وليبيا.

في المقابل حافظت كل من البلدان الخمسة المتبقية: السعودية والأردن وفلسطين واليمن وسوريا على مراتبها بالمقارنة مع مؤشر عام 2013.

وقامت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بتطوير مؤشر حدة التنافس في السوق الخليوي لمقارنة وضع المنافسة في تسع عشرة دولة عربية، حيث يأخذ هذا المؤشر بعين الإعتبار عدداً من خواص سوق الخليوي والعوامل التي تؤثر فيه.

و تشمل هذه العوامل عدد مشغلي شبكات الهاتف الخليوي، وعدد التراخيص الجديدة في السوق والحصص السوقية للمشغلين وعدد العروض المتوفرة للخدمات المدفوعة مسبقا والخدمات المدفوعة لاحقاً، بالإضافة إلى توفر عروض الهواتف الذكية وعروض خاصة للشركات، وخدمات الجيل الثالث/الرابع ووجود تنافس في الخدمات الدولية. 

محمد. ا 

 

 

 

من نفس القسم الوطن