الوطن

الجزائر تحتل المرتبة الرابعة إفريقيا في استقبال السياح الأجانب خلال 2013

رغم تحذيرات الدول الأوروبية وتسويد الصورة من طرف البعض الآخر

 

 

صنف آخر تقرير للسياحة في إفريقيا الجزائر في المرتبة الرابعة من حيث توافد السيّاح المتوافدين عليها خلال سنة 2013، بمجموع 2.7 مليون سائح، متفوقة بذلك على المغرب وتونس وجنوب إفريقيا. وجاءت هذه النتيجة رغم حملة تسويد صورة الجزائر أمنيا من طرف العديد من الدول خاصة المغرب والدول الأوروبية. 

وأبرز التقرير الصادر بجريدة نيوفينتون بوست الجزائر في المرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد السيّاح الأجانب الوافدين إليها خلال سنة 2013، فقد استقبلت 2.7 مليون سائح من بين 55.7 مليون سائح دولي زار إفريقيا خلال نفس السنة مضيفة أن صناعة السياحة في الجزائر في مرحلة نمو.

ولفت التقرير إلى ان أن قطاع السياحة الجزائري يقدّم حاليا الكثير من التجارب التي اعتبرتها ذات جودة، داعية إلى زيارة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو المدرج، والتعرّف على آثار الحكم الإسباني في وهران، والتقاط صور رائعة من منطقة القبائل أو زيارة الأطلال الرومانية في الجزء الشمالي من البلاد.

 وفي سياق متّصل صنّفت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الجزائر في المرتبة 111 عالميا من بين 184 دولة ضمّها التصنيف وفق ذات المنظمة والخامسة إفريقيا، إذ انتقدت استمرار هيمنة السياحة الداخلية التي تمثّل 97.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي على القطاع عام 2013، كما سلّط التقرير الدولي الذي قيّم التداعيات الاقتصادية لقطاع السفر والسياحة الضوء على حالة الركود التي يعاني منها قطاع السياحة في الجزائر، والذي لا يساهم في الناتج المحلي الإجمالي إلا بنسبة لا تتجاوز 8 بالمائة، فيما توقّع أن تستقر عند 8.1 بالمائة خلال سنة 2014. 

وجاءت الجزائر متفوقة على بلدان سياحية منها المغرب وتونس وجنوب افريقيا، وجاء هذا التقرير ليكذب مرة اخرى الحملة الشرسة، التي تقودها عديد الدول منها فرنسا التي تحذر رعاياها بين الحين والآخر من السفر إلى الجزائر إلى جانب ابواق المخزن المغربي الذي يهول الوضع بالجزائر. 

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن