الوطن

الأمن الإسباني يعتقل مغاربة حاولوا الانضمام إلى جند الخلافة

مسلحون إسبان كانوا بصدد إرسال 24 شخصا

 

 

أعلنت السلطات الاسبانية اعتقال مسلحين إسبان كانوا بصدد إرسال مغاربة وإسبان للالتحاق بما يعرف بجند الخلافة في الجزائر.

وكشفت تقارير الاتحاد الاوروبى وأجهزة مكافحة الارهاب الاسبانية تصدر اسبانيا قائمة بلدان الاتحاد الأوروبي الاكثر كشفا وتعقبا للعناصر الارهابية المتطرفة. 

وحسب مسؤولون فإن استهدافهم لأشخاص إسبانيين ومغاربة يستخدمون الإنترنت في تجنيد مقاتلين للانخراط في صراعات غرب أفريقيا، والعراق، وليبيا، ومالي، وسوريا. كما كشفت الشرطة الإسبانية عن اعتقال تسعة أشخاص في العاصمة مدريد يُشتبه في كونهم يجندون أفرادا جُدُدا للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). وأفادت السلطات في مدينة ميليلية أنها اعتقلت مجموعة من المواطنين الإسبان بينهم مسلحون، يُشتبه بانتمائهم لجماعة متورطة في إرسال نحو 24 مغربيا وإسبانيَين اثنين للالتحاق بجماعة جند الخلافة المتورطة في اغتيال في الجزائر فرنسي ويقول نشطاء إسبان يعملون في مكافحة الإرهاب إن حكومة بلادهم استأصلت جماعات متطرفة في الأعوام الثلاثة الماضية أكثر مما فعلت أي حكومة أوروبية أخرى.

وتعكس هذه الحملات الأمنية مخاوف الحكومة الإسبانية كغيرها من الحكومات الأوروبية والولايات المتحدة من أن تزود الحروب الخارجية، المتعصبين من مواطني تلك الدول بخبرة قتالية قد يستخدمها هؤلاء لدى عودتهم لبلادهم.

وقد عانت اسبانيا حتى الآن أكثر من غيرها في أوروبا من التطرف، عندما قتل مسلحون 191 شخصا في هجمات على سلسة قطارات بالبلاد عام 2004، وفى مدينة مليلة بجنوب اسبانيا تم اعتقال مجموعة من الاسبان من بينهم عسكريون سابقون بتهمة الانتماء إلى جماعات متعاطفة مع المنظمات الارهابية ويقومون بتجنيد عشرات من المغاربة المقيمين في اسبانيا جنبا إلى جنب من مواطنين اسبان والدفع بهم إلى الجزائر للانضمام إلى القاعدة منذ العام 2012 في محاولة لإحياء نشاطها بعد ان نجح الامن الجزائري في تحجيمه.

محمد. ا


من نفس القسم الوطن