الوطن

الانطلاق في إنجاز الطريق السيار للهضاب العليا قبل نهاية السنة

وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي يعلن:

 

 

أعلن وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي أمس أنه سيتم انجاز عدة مشاريع كبرى قبل نهاية السنة الجارية منها الانطلاق في انجاز الطريق السيار الجديد الخاص بالهضاب العليا وكذا ربط مشروع الطريق السيار بالمدن والموانئ، مضيفا أنه سيتم استلام مطار عين أميناس وتيارت كذلك.

وأكد قاضي في تصريح للإذاعة الجزائرية أن الدولة سخرت كل الإمكانيات من أجل شق طرقات جديدة وإعادة تهيئة أخرى قديمة بالنسبة لمناطق الجنوب والهضاب العليا، حيث تم تخصيص ميزانية معتبرة خلال العشر السنوات الأخيرة، مبرزا انه سيتم الانطلاق في انجاز مشاريع كبرى منها مشروع طريق السيار الجديد الخاص بالهضاب العليا قبل نهاية السنة الجارية، موضحا أنه تم تخصيص ميزانية 88 مليار دينار في إطار برنامج 2010-2014 لشق طرقات جديدة وتهيئة طرقات قديمة على مستوى الهضاب العليا وقد خصص مبلغ 89 مليار دينار خلال الخماسي الماضي. 

 وأضاف وزير الأشغال العمومية أنه تم تخصيص 86 مليار دينار للجنوب في إطار برنامج 2010-2014 لتهيئة الطرقات القديمة التي تمس 880 كلم وفتح طرقات جديدة والبالغة 1880 كلم وكذا تمديد مسافة بعض الطرقات ويتعلق الأمر ب 550 كلم مشيرا إلى أنه في البرنامج الماضي تم تخصيص 45 مليار دينار جزائري لتهيئة 8800 كلم من الطرقات القديمة وفتح 850 كلم من الطرقات الجديدة.

أما بخصوص الطريق السيار شرق غرب وفي شقه الرابط بين قسنطينة والحدود التونسية قال الوزير قاضي إن الأشغال مازالت جارية لاستكمال ما تبقى من المسافة والبالغة 84 كلم، حيث تم اتخاذ كل الإجراءات والاحتياطات مضيفا بالقول "نحن بصدد الإطلاع على اقتراحات بعض الشركات الأجنبية صينية وتركية وكذا شركات وطنية لاختيار من سيتكفل باستكمال انجاز هذا المشروع الذي كانت تديره شركة كوجال اليابانية".

 

وشدد الوزير على ضرورة تطبيق القانون بصرامة في إشارة منه إلى شركة كوجال التي تخلت عن انجاز 84 كلم والأخطاء التي ارتكبتها في نفق قسنطينة. 

وعن المشاكل المطروحة على مستوى شطر الأخضرية أكد عبد القادر قاضي أن هذا الشطر شهد خللا تقنيا من قبل مكتب الدراسات، وقد تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لانجاز 33 كلم والتي ستتكفل بها 3 شركات، وقد تطلب هذا المشروع –يضيف المتحدث ذاته- إدخال تقنيات جديدة وسيتم فتحه في مدة أقصاها 15 يوما. 

س. ز

من نفس القسم الوطن